الاهداف

 

العمل على رعاية النمو الاجتماعي للطلاب بقصد تهيئة ظروف ملائمة لنموهم التعليميى التربوى  وفق ميولهم وقدراتهم وما يتفق مع ظروف واحتياجات المجتمع الذي يعيشون فيه.

مقدمة

تتلخص رؤية وزارة التربية والتعليم في توفير موارد بشرية متنامية القدرة والكفاءة، وعلى أعلى درجة من الجوده والأخلاقيات المهنية من أجل بناء مجتمع يقوم على التعلم واقتصاد يقوم على المعرفه. ولتحقيق هذه الرؤية تطلع الوزارة برسالة قياده وادارة وتنمية قطاع التعليم قبل الجامعى ليستجيب للاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع المصرى  بُهوية وطنية لا تنفصل عن الاتجاهات العالمية.  وبذلك أصبح الهدف البعيد للقطاع هو التنمية الشاملة للنشء، مع غرس روح المواطنة والتسامح، ونبذ العنف، وتفهم أسس الحرية والعدالة من حقوق وواجبات وشعور بالمسئولة تجاه الوطن والمواطنين.

وتمثل مجموعه المجهودات والخدمات والبرامج التي تعمل على رعاية النمو الاجتماعي للطلاب بقصد تهيئة الظروف الملائمة لتقدمهم التعليمي والتربوي.

والخدمة الاجتماعية المدرسية رسالة تربوية قبل أن تكون مهنة وتقوم على :
- مساعدة الطالب – كحالة فردية وكعضو يعيش في المجتمع – لتحقيق النمو المتوازن المتكامل الشخصية ، والاستفادة من الخبرة التعليمية إلى أقصى حد ممكن ، وهي بذلك أداة لتنمية الطالب والجماعة والمجتمع .
- تنشئة الطالب اجتماعياً وتدريبه على الحياة والتعامل الإنساني الإيجابي .
- تزويد الطالب بالخبرات والجوانب المعرفية لإعداده لحياة اجتماعية أفضل .
- تعديل سلوكه وإكسابه القدرة على التوافق الاجتماعي السوي .
- مساعدة الطالب للتعرف على استعداداته وقدراته وميوله وتنميتها والاستفادة منها لأقصى حد ممكن
- التكامل مع المجتمع من أجل استثمار الطاقات البشرية المتاحة وحفزها على العمل البناء ، وربط الطالب بالبيئة المحلية بما يحقق الرفاهية الاجتماعية .

وبهذا المعنى تكون الخدمة الاجتماعية المدرسية جانباً أساسياً محورياً في الوظيفة التربوية التعليمية للمدرسة

الاهداف الفرعية للتربية الاجتماعية :ــ

ــ اكتشاف القدرات الكامنة لدى الطلاب وتنميتها.

ــ تتنمية التفكير الابداعى لدى الطلاب.

ــ تنمية روح الانتماء و الولاء لدى الطلاب اتجاه مدرستهم و مجتمعهم.

ــ تشجيع الطلاب على التطوع و حب العمل ومساعدة الاخرين.

ــ تحسين الاوضاع الاجتماعية للطلاب لمساعدتهم فى حل مشكلاتهم للنهوض بمستواهم الدراسى.

ــ بناء و صقل شخصية الطالب من خلال استثمار قدراته وامكانياته.

ــ غرس القيم و المفاهيم الاجتماعية البناءة.

ــ تحسين علاقاته بزملائه ومعلميه من خلال تقويم انتمائه لمدرسته و مجتمعه.

ــ مساعدته فى تغيير اتجاهاته السلبية واندماجه فى المجتمع.

ــ المساعدة فى رفع المستوى التحصيلى للطالب للنهوض بالعملية التعليمية.

مجالات التربية الاجتماعية:

(انشطة اجتماعيةــ اتحادات طلابيةــ مكاتب الخدمة المدرسية ـ مجالس الامناء و الاباء و المعلمين)

اهداف الانشطة الاجتماعية:

ــ اكتشاف المواهب و العمل على تنميتها وصقلها.

ــ علاج بعض المشكلات التى يعانى منها بعض الطلاب و التى تؤثر على حياتهم الاجتماعية و المدرسية.

ــ اكساب الطلاب حب العمل وكيفية التخطيط له و تنظيمه وتحمل مسئولياته.

ــ اكساب الطلاب كيفية التعبير عن ارائهم و احترام اراء الاخرين .

اهداف الاتحادات الطلابية :

 ــ تنظيم حقوق الطلاب داخل المدارس.

ــتشجيع الطلاب على التفوق الدراسى.

ــ ترسيخ مبادئ الديمقراطية فى نفوس الطلاب.

ــ الاسهام فى تحقيق اهداف التعليم.

ــ تدعيم القيم و تاصيلها بين الطلاب.

ــ الاستفادة من الانشطة التربوية داخل المدرسة و خارجها

اهداف مكاتب الخدمة المدرسية:

ــ تقديم المساعدات النفسية للطلاب التى تمكنه من تفهم مشكلاته و حلها.

ــ الموائمة بين الطلاب و الاسرة و المجتمع .

ــ العمل على تكامل شخصية الطالب و اتاحة الفرص المتكامله لهم.

ــ تحقيق الاحتياجات الفعلية التى تعين الطلاب على التوافق مع المجتمع و ازالة الضغوط الواقعة عليهم لوقايتهم من الانحراف.

ــ التعاون مع المؤسسات الاجتماعية و النفسية و الصحية لصالح الطلاب.

ــ توجيه الطلاب و معاونتهم على اختيارنوع التعليم الذى يتفق مع ميولهم و استعداداتهم و حاجة المجتمعأهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية:
يمكن تحديد أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية في :
1. اكتساب الطلاب مجموعة من الاتجاهات والمهارات والمعارف التي تتمثل في :
أ – اكتساب الطالب مجموعة من الاتجاهات الإيجابيه وتعديل الاتجاهات السلبية        ومن أمثلة الإتجاهات والسلوكيات والقيم الإيجابيه التى يتم غرسها في الطالب ليصبح شخصية بناءه متكامله هى :
- الإيمان بالله ورسله والإعزاز بالقيم الدينية التي تؤمن سلوكه .
- الانتماء للمجتمع المحلي والقومي والإنساني .
- الإيمان بالأهداف المشتركة .
- تنمية روح التعاون مع الآخرين والعمل بروح الفريق.
- القدرة على القيادة والتبعية .
- القدرة على تحمل المسؤلية .
- احترام النظام وتقدير قيمة الوقت والعمل .
- التفكير الواقعي السليم .
- القدرة على مواجهة المشكلات .
ب) اكتساب الطالب بعض المهارات اليدوية والفنية والفكرية .
ج) مساعدة الطالب على أن يتوفر لديه قدر مناسب من المعلومات والمعارف التي تعينه على فهم نفسه ومعرفة مجتمعه .
2. الارتباط بالخطة القومية للتنمية .
3. شمول الرعاية للقاعدة الطلابية العريضة مع التركيز على الفئات الأكثر احتياجاً.
4. الإسهام في تنمية إيجابية الطالب للاستفادة من العملية التعليمية .
5. ربط المدرسة بالبيئة وبقضايا المجتمع .

العمل على رعاية النمو الاجتماعي للطلاب بقصد تهيئة ظروف ملائمة لنموهم التعليميى التربوى  وفق ميولهم وقدراتهم وما يتفق مع ظروف واحتياجات المجتمع الذي يعيشون فيه.

مقدمة

تتلخص رؤية وزارة التربية والتعليم في توفير موارد بشرية متنامية القدرة والكفاءة، وعلى أعلى درجة من الجوده والأخلاقيات المهنية من أجل بناء مجتمع يقوم على التعلم واقتصاد يقوم على المعرفه. ولتحقيق هذه الرؤية تطلع الوزارة برسالة قياده وادارة وتنمية قطاع التعليم قبل الجامعى ليستجيب للاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع المصرى  بُهوية وطنية لا تنفصل عن الاتجاهات العالمية.  وبذلك أصبح الهدف البعيد للقطاع هو التنمية الشاملة للنشء، مع غرس روح المواطنة والتسامح، ونبذ العنف، وتفهم أسس الحرية والعدالة من حقوق وواجبات وشعور بالمسئولة تجاه الوطن والمواطنين.

وتمثل مجموعه المجهودات والخدمات والبرامج التي تعمل على رعاية النمو الاجتماعي للطلاب بقصد تهيئة الظروف الملائمة لتقدمهم التعليمي والتربوي.

والخدمة الاجتماعية المدرسية رسالة تربوية قبل أن تكون مهنة وتقوم على :
- مساعدة الطالب – كحالة فردية وكعضو يعيش في المجتمع – لتحقيق النمو المتوازن المتكامل الشخصية ، والاستفادة من الخبرة التعليمية إلى أقصى حد ممكن ، وهي بذلك أداة لتنمية الطالب والجماعة والمجتمع .
- تنشئة الطالب اجتماعياً وتدريبه على الحياة والتعامل الإنساني الإيجابي .
- تزويد الطالب بالخبرات والجوانب المعرفية لإعداده لحياة اجتماعية أفضل .
- تعديل سلوكه وإكسابه القدرة على التوافق الاجتماعي السوي .
- مساعدة الطالب للتعرف على استعداداته وقدراته وميوله وتنميتها والاستفادة منها لأقصى حد ممكن
- التكامل مع المجتمع من أجل استثمار الطاقات البشرية المتاحة وحفزها على العمل البناء ، وربط الطالب بالبيئة المحلية بما يحقق الرفاهية الاجتماعية .

وبهذا المعنى تكون الخدمة الاجتماعية المدرسية جانباً أساسياً محورياً في الوظيفة التربوية التعليمية للمدرسة .

الاهداف الفرعية للتربية الاجتماعية :ــ

ــ اكتشاف القدرات الكامنة لدى الطلاب وتنميتها.

ــ تتنمية التفكير الابداعى لدى الطلاب.

ــ تنمية روح الانتماء و الولاء لدى الطلاب اتجاه مدرستهم و مجتمعهم.

ــ تشجيع الطلاب على التطوع و حب العمل ومساعدة الاخرين.

ــ تحسين الاوضاع الاجتماعية للطلاب لمساعدتهم فى حل مشكلاتهم للنهوض بمستواهم الدراسى.

ــ بناء و صقل شخصية الطالب من خلال استثمار قدراته وامكانياته.

ــ غرس القيم و المفاهيم الاجتماعية البناءة.

ــ تحسين علاقاته بزملائه ومعلميه من خلال تقويم انتمائه لمدرسته و مجتمعه.

ــ مساعدته فى تغيير اتجاهاته السلبية واندماجه فى المجتمع.

ــ المساعدة فى رفع المستوى التحصيلى للطالب للنهوض بالعملية التعليمية.

مجالات التربية الاجتماعية:

(انشطة اجتماعيةــ اتحادات طلابيةــ مكاتب الخدمة المدرسية ـ مجالس الامناء و الاباء و المعلمين)

اهداف الانشطة الاجتماعية:

ــ اكتشاف المواهب و العمل على تنميتها وصقلها.

ــ علاج بعض المشكلات التى يعانى منها بعض الطلاب و التى تؤثر على حياتهم الاجتماعية و المدرسية.

ــ اكساب الطلاب حب العمل وكيفية التخطيط له و تنظيمه وتحمل مسئولياته.

ــ اكساب الطلاب كيفية التعبير عن ارائهم و احترام اراء الاخرين .

اهداف الاتحادات الطلابية :

 ــ تنظيم حقوق الطلاب داخل المدارس.

ــتشجيع الطلاب على التفوق الدراسى.

ــ ترسيخ مبادئ الديمقراطية فى نفوس الطلاب.

ــ الاسهام فى تحقيق اهداف التعليم.

ــ تدعيم القيم و تاصيلها بين الطلاب.

ــ الاستفادة من الانشطة التربوية داخل المدرسة و خارجها

اهداف مكاتب الخدمة المدرسية:

ــ تقديم المساعدات النفسية للطلاب التى تمكنه من تفهم مشكلاته و حلها.

ــ الموائمة بين الطلاب و الاسرة و المجتمع .

ــ العمل على تكامل شخصية الطالب و اتاحة الفرص المتكامله لهم.

ــ تحقيق الاحتياجات الفعلية التى تعين الطلاب على التوافق مع المجتمع و ازالة الضغوط الواقعة عليهم لوقايتهم من الانحراف.

ــ التعاون مع المؤسسات الاجتماعية و النفسية و الصحية لصالح الطلاب.

ــ توجيه الطلاب و معاونتهم على اختيارنوع التعليم الذى يتفق مع ميولهم و استعداداتهم و حاجة المجتمع .

 أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية:
يمكن تحديد أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية في :
1. اكتساب الطلاب مجموعة من الاتجاهات والمهارات والمعارف التي تتمثل في :
أ – اكتساب الطالب مجموعة من الاتجاهات الإيجابيه وتعديل الاتجاهات السلبية  ومن أمثلة الإتجاهات والسلوكيات والقيم الإيجابيه التى يتم غرسها في الطالب ليصبح شخصية بناءه متكامله هى :
- الإيمان بالله ورسله والإعزاز بالقيم الدينية التي تؤمن سلوكه .
- الانتماء للمجتمع المحلي والقومي والإنساني .
- الإيمان بالأهداف المشتركة .
- تنمية روح التعاون مع الآخرين والعمل بروح الفريق.
- القدرة على القيادة والتبعية .
- القدرة على تحمل المسؤلية .
- احترام النظام وتقدير قيمة الوقت والعمل .
- التفكير الواقعي السليم .
- القدرة على مواجهة المشكلات .
ب) اكتساب الطالب بعض المهارات اليدوية والفنية والفكرية .
ج) مساعدة الطالب على أن يتوفر لديه قدر مناسب من المعلومات والمعارف التي تعينه على فهم نفسه ومعرفة مجتمعه .
2. الارتباط بالخطة القومية للتنمية .
3. شمول الرعاية للقاعدة الطلابية العريضة مع التركيز على الفئات الأكثر احتياجاً.
4. الإسهام في تنمية إيجابية الطالب للاستفادة من العملية التعليمية .
5. ربط المدرسة بالبيئة وبقضايا المجتمع .