Page 13 - مفاهيم الشعبة الأدبية - الصف الثالث الثانوي
P. 13

‫مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬

‫إذا فقد الاســم المختوم بألف وتاء أحد القيود الواردة في التعريف ُيسمى ملح ًقا بجمع المؤنث السالم‪ .‬يعرب‬
                                       ‫جمع المؤنث السالم‪ ،‬وما يلحق به بعلامات أصلية إلا في حالة النصب‪.‬‬

                                           ‫الأسماء الخمسة‪ ( :‬أب – أخ – حم – فو – ذو )‪:‬‬

‫ترفع بالواو – تنصب بالألف – تجر بالياء(علامات فرعية)‪ ،‬بشــرط أن تكون مفردة غير مثنى ولا جمع‪-‬أن تكون مضافة–‬

                                                                                    ‫ألا تضاف لياء المتكلم‪.‬‬
‫من المنصوبات‪( :‬المفاعيل – المختص‪ -‬ال ُمغرى به – ال ُمح ّذر منه‪ -‬معمول المشتق أو معمول اسم الفعل أحيانا‬

                                           ‫– الحال – التمييز – بعض أنواع المستثنى)‪.‬‬

                    ‫	•المفعول به‪ :‬اسم يقع عليه فعل الفاعل‪ ،‬وهناك أفعال تنصب مفعولين‪.‬‬

‫	•المفعول المطلق‪ :‬مصدر منصوب يؤكد فعله أو يبين هيئت�ه‪ ،‬وينوب عــن المفعول المطلق‪ :‬مضاف‪ ،‬أو‬

                    ‫صفته أو عدده أو إشارته أو ضميره أو مرادفه أو آلته أو نوعه‪.‬‬

       ‫		••االلمحافعل‪:‬ولهلوأوجلصه‪:‬فم مصندرصومنب أصووفبييبميحنِّل نسبصبب‪،‬ح ُيدذو َكرث َافل َفضعل ًةل‪.‬في الجملة الفعلية لبي�ان هيئ�ة صاحبه ‪.‬‬

‫	• المفعول معه‪ :‬وهو اسم فضلة منصوب يأتي بعد واو معية وقبلها جملة فعلية أو اسمية مشتملة على فعل‬
                                                        ‫أو ما يشبهه‪ ،‬بشرط ألَّ تكون الواو للعطف‪.‬‬

                     ‫	•التمييز‪ :‬هو اس ٌم فضلة نكرة يذكر ليزيل الإبهام عن المم ّيز‪ ،‬وهو ملحوظ أو ملفوظ‪.‬‬
‫	•الاستثن�اء‪ :‬إخرا ُج شي ٍء جزئ ّي من ُحكم كل ّي باستخدام أحد أدوات الاستثن�اء‪( :‬إلا – غير – سوى – خلا – عدا‬

                        ‫– حاشا)‪ ،‬يطلق على الشيء الكل ّي‪ :‬المستثنى منه‪ ،‬والشيء الجزئي‪ :‬المستثنى‪.‬‬

                                                                                               ‫أقسامه‪:‬‬
‫ينقســم أسلوب الاســتثن�اء باعتب�ار وجود المستثنى منه أو عدم وجوده‪ ،‬ومجيء الكلام مثب ًت�ا أو منف ّيا إلى ثلاثة‬

                                                            ‫أقسام‪( :‬تا ٌم مثبت – تا ٌم منف ّي – ناق ٌص منف ّي)‪.‬‬

‫أسلوب الاختصاص‪ :‬جملة تب�دأ بضمير‪ ،‬وبعد الضمير لفظ يصح حذفه يسمى المختص‪ ،‬وللمختص ثلاث صور‪:‬‬

                    ‫‪ -3‬لفظ أي أو أيه‪.‬‬      ‫‪ -1‬معرفة‪ -2 	 .‬مضاف إلى معرفة‪		.‬‬
                    ‫يعرب المختص‪ :‬مفعوًل به منصوب لفعل محذوف تقديره‪ ،‬أخص أو أعني أو أقصد‪.‬‬

‫	•أســلوب الإغراء‪ ،‬جملة تب�دأ بشــيء حســن نشجع الســامع على الالتزام به‪ ،‬ويسمى ذلك الشــيء الحسن‬
       ‫قد يأت(ايلامل ُغمرغرى بىهب)ه‪،‬موفيرعًدرا وبهمنافيعوجًولزبهحلذفعف اللمفعحلذ‪،‬ووقف تد يقأدتيريهم(ّكالر ًزرامأ)و‪.‬ومعطو ًفا وهنا يجب حذف الفعل‪.‬‬
       ‫(ال ُمح ّذر‬  ‫قد	ي•أأتويسيــعاللرُومبح ّبمذارفلتعمنوًحهلذبيمرهف‪،‬لر ًجدفامعلولةهنتماب�يحدأذجبووزشفحتيذءقدسيفــرالهيف(ءاعنحلح‪ّ،‬ذذرور)قاألدويسأ(ُاتأمحي ّعذممرّكن)ر‪ً.‬هر‪،‬ا أوويوسممعىطذولًفا وك اهلناشييجء ابل حســذيفء‬
‫منه)‪،‬‬   ‫الفعل‪.‬‬

‫	•اواسلمم الضفارععل‪:‬ماثلس‪:‬م(ُأي ّؤفد‪– ‬يومعين–ىواال ًهفاع)‪،‬ل‪،‬واوللأاميرق‪،‬بمثللع‪:‬لا(ماصتهه‪-،‬وحمنىه–الهملامض– آيمميثنل‪(–:‬عهلييهاكت––دونشتاكن– أ–ماسمرعاكن‪،،)).......‬‬

‫كل أســماء الأفعال مبني�ة‪ ،‬ويعرب ما بعدها حسب موقعه في الجملة بعد معرفة معنى اسم الفعل‪ ،‬وكل‬

                                       ‫‪13‬‬
   8   9   10   11   12   13   14   15   16   17   18