Page 146 - مفاهيم شعبة علمى رياضة- الصف الثالث الثانوي
P. 146

‫مفاهيم الكيمياء باللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬
                     ‫كتيب مفاهيم مادة الكيمياء الثانوية العامة ‪2022/2021‬م‬

‫ويعبر عن القانون الثاني لفاراداي رياضيا بالعلاقة التالية‪:‬‬

‫الكتلة المكافئة للعنصر الأول‬                                            ‫كتلة العنصر الأول‬
                              ‫=‬                                         ‫كتلة العنصر الثاني‬

‫الكتلة المكافئة للعنصر الثاني‬

‫وتعرف الكتلة المكافئة الجرامية بأنها كتلة المادة التي لها القدرة على فقد أو اكتساب مول واحد من‬
                                                         ‫الإلكترونات أثناء التفاعل الكيميائي‬

‫الكتلة المكافئة الجرامية‬             ‫الكتلة الذرية الجرامية‬
                          ‫=‬

                             ‫عدد شحنات ايون العنصر )‪(Z‬‬

‫كمية الكهرباء = شدة التيار ‪ x‬زمن المرور ) ‪( 1C = 1A x 1s‬‬

                                                                                            ‫الفاراداي‪:‬‬

‫عند إمرار كمية من الكهرباء مقدارها كولوم واحد ‪ 1C‬في محلول أيونات فضه يتم ترسيب ‪1.118 mg‬‬
                                                                ‫من الفضة (أي ‪)0.001118 g‬‬

                                                                        ‫القانون العام للتحليل الكهربي‬

‫عند إمرار واحد فاراداي )‪ (96500 C) = (1F‬خلال الإلكتروليت فان ذلك يؤدى الى ذوبان أو تصاعد‬
                                         ‫أو ترسيب كتلة مكافئة جرامية من المادة عند أحد الأقطاب‪.‬‬

‫وعموما فإن كتلة المادة المترسبة يمكن حسابها بالعلاقة التالية‪:‬‬

‫التيار ‪ ሺ    ሻ      ሺ    ሻ‬الزمن ‪ X‬الكتلة المكافئة للمادة المترسبة‬  ‫شدة‬  ‫كتلة المادة المترسبة (بالجرام) =‬
                          ‫‪96500‬‬

‫كمية الكهربية التي ترسب ذرة جرامية [جم ‪ /‬ذرة] = فاراداي )‪ × (F‬التكافؤ )‪(Z‬‬

                                       ‫تطبيقات التحليل الكهربي‪ – 1 :‬الطلاء بالكهرباء‬

‫‪22‬‬
‫‪146‬‬
   141   142   143   144   145   146   147   148   149   150   151