اختصاصات الادارة
أولاً : الإدارة العامة للتربية البيئية والسكانية:
1 – المشاركة في دمج المفاهيم البيئية والسكانية والصحية بالتعاون مع مستشاري المواد ومراكز البحوث للمساهمة في تطوير العملية التعليمية
2 – إقامة المسابقات والأبحاث على مدار العام الدراسي من خلال حصيلة نشاط التربية البيئية والسكانية بالوزارة
3 – إعداد وعقد برامج ودورات تدريبية في مجال التربية البيئية والسكانية على مستوى الموجهين الأوائل في المراحل التعليمية المختلفة
4 – التعاون مع الهيئات المهتمة بالقضايا البيئية والسكانية والصحية
5 – تمثيل الوزارة في المؤتمرات المحلية والدولية في مجال البيئة والسكان والصحة
6 – التعاون مع الهيئات المهتمة بالقضايا البيئية والسكانية والصحية للارتقاء بأداء المعلم وتوعيته بالقضايا المعاصرة
7 – إقامة ندوات تثقيفية وأيام إعلامية بهدف التوعية بالقضايا البيئية والسكانية والصحية
8 - متابعة وتقييم التربية البيئية والسكانية والصحية بالمديريات التعليمية
9 – تخطيط برامج النشاط غير التقليدي في مجال التربية البيئية والسكانية
10- العمل على تنفيذ الخطة الربع سنوية الصادرة من المجلس القومي للسكان وجهاز تنظيم الأسرة
11- إعداد وتصميم الوسائل التعليمية الخاصة بمجال التربية البيئية والسكانية والصحية بالتعاون مع الجهات المختصة
12- إعداد أدلة المعلم للتربية البيئية والسكانية والدروس التوضيحية النموذجية مدمج بها المفاهيم البيئية والسكانية من خلال ( C.D )
ثانياً : الإدارات التابعة
1 – إدارة البحوث والمشروعات
- وضع خطة الإدارة من بحوث وبرامج ومشروعات بيئية وسكانية وصحية سنوياً
- إعداد برامج تدريبية للمعلمين ( مشرفي التربية البيئية والسكانية) تدريب مباشر عن طريق المراكز الرئيسية وتدريب غير مباشر من خلال الشبكة القومية للتدريب عن بعد V.C
- التعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والهيئات والمنظمات المهتمة بالقضايا البيئية والسكانية والصحية في تنفيذ البرامج والمشروعات البيئية والسكانية والصحية
- المشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية الخاصة بهذه المجالات
- إعداد أدلة المعلم للتربية البيئية والسكانية والدروس التوضيحية النموذجية مدمج بها المفاهيم البيئية والسكانية من خلال C.D
2 – الإدارة المتابعة والتقويم :
- متابعة الأنشطة البيئية والسكانية والصحية بالمديريات التعليمية بهدف تقوميها
- تقييم وتحكيم المسابقات المركزية
3– إدارة الشئون المالية والإدارية
- القيام بكافة الأعمال الخاصة بالشئون المالية والإدارية وفقاً للقوانين والقرارات واللوائح المنظمة
أهداف الإدارة العامة للتربية البيئية والسكانية
1 – الاهتمام بتنمية وعى الطلاب بالقضايا البيئية والسكانية والصحية المعاصرة وآثارها السلبية على المجتمع وذلك من خلال البرامج والأنشطة والمشروعات التي تضمنها الخطة
2 – اكتساب المهارات اللازمة لتخطيط واتخاذ القرارات في القضايا السكانية حاليا ومستقبلاً
3 – تكوين اتجاهات ايجابية لدى كوادر التربية البيئية والسكانية وموجهي بعض المواد ذات الصلة بأنشطة التربية البيئية والسكانية بالمديريات
4 – نشر الوعي البيئي والسلوكيات الصحية لدى طلاب المدارس
5 – تفعيل الأنشطة التربوية وتنمية المبادئ والقيم الحميدة لدى طلاب المدارس
6 – مشاركة المتخصصين من قيادات المجتمع والاستفادة من خبراتهم في مجال الأنشطة البيئية والسكانية والصحية
7 – المشاركة الفعالة لمختلف المراحل وذلك بإيجاد الحلول للمشكلات البيئية والسكانية لمعلمين والطلاب
8 – تفعيل التعاون بين وزارة التربية والتعليم والوزارات والهيئات والمنظمات وجهاز شئون البيئة بهدف إثراء الوعي البيئي والصحي
جماعات التربية البيئية والسكانية بالمدارس
- قامت الإدارة العامة للتربية البيئية والسكانية في عام 1992 بتقديم مشروع بإنشاء جماعة للتربية البيئية والسكانية في كل مدرسة أسوه بجماعة الصحافة والإذاعة المدرسية ويشرف عليها أحد مدرسي العلوم أو المواد الاجتماعية أو الأخصائي الاجتماعي، ويقوم بمتابعة الأنشطة بها مسئول التربية البيئية والسكانية في كل إدارة أو مديرية تعليمية ، وتقوم فكرة هذه الجماعة على النحو التالي :-
أولا : أهداف الجماعة
1 – تنمية وعى التلاميذ وفهمهم للأمور السكانية والبيئية والمشكلات المرتبطة بها والعوامل المختلفة التي تحكم النمو السكاني واتجاهات هذا النمو وأبعاده مع ربط كل ذلك بإمكانات البيئة ومواردها ، وكفاءة العنصر البشرى في مجال استثمار هذه الموارد
2 – تنمية الاتجاهات الايجابية لدى التلاميذ المرتبطة بالصحة الإنجابية لتحقيق نوعية مناسبة من الحياة لمصلحة الفرد والأسرة والمجتمع
3 – إكساب التلاميذ المهارات الحياتية التي تمكنهم من إنتاج نمط صحي وبيئي سليم
ثانياً : الأنشطة التي تقوم بها الجماعة
1 - تناول المشكلات البيئية والسكانية والصحية من خلال كلمات الصباح في الإذاعة المدرسية بهدف فهم التلاميذ لهذه الظواهر داخل بيئاتهم الطبيعية والاجتماعية والحضارية
وفيما يلي الموضوعات التي يمكن أن يتم تناولها في الإذاعة المدرسية :-
أ – المفاهيم السكانية مثل ( البيئة – الأسرة – السكان – الموارد – الهجرة – حجم الأسرة – مستوى المعيشة )
ب- السكان والبيئة
ج – السكان والنواحي الاقتصادية
د - الأثر المتزايد للظاهرة السكانية على الفرد والمجتمع
هـ- التكاثر البشرى وتنظيم الأسرة ( مراعاة هذا الموضوع في المرحلة الثانوية )
2 – مسابقات التلاميذ للتعبير عن المشكلات البيئية والسكانية والصحية الموجودة في المجتمع المحلى وتضم ( رسومات – مقالات – أبحاث )
3 – عقد ندوات لتوعية التلاميذ للتعبير عن المشكلات البيئية والسكانية والصحية
4 - عمل معارض تضم أعمال التلاميذ طوال العام الدراسي من أنشطة مختلفة في مجال التربية البيئية والسكانية والصحية
5 – تنظيم رحلات للتلاميذ للتعرف على بيئاتهم والمشاكل البيئية والسكانية والصحية الموجودة في مجتمعهم وتكوين اتجاهات إيجابية نحو حلها