Page 4 - مفاهيم الشعبة الأدبية - الصف الثالث الثانوي
P. 4

‫مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬

‫فرع الأدب‬  ‫أو ًل المدارس الشعرية‪:‬‬

           ‫(‪ )1‬مدرسة الإحياء والبعث‪:‬‬

‫أســس (البارودي) لمدرســة (الإحياء والبعث)‪ ،‬أو ما يعرف بالاتجاه الكلاسيكي في الشعر العربي‪ ،‬وقد سار علي‬
‫نهج (البارودي) تلاميذه بالمشافهة‪ ،‬أو بالمراسلة‪ ،‬أو بقراءة ما ُنشر من أشعاره في كتاب (الوسيلة الأدب ّي�ة)‪ ،‬وقد‬
‫خطا تلاميذ (البارودي) بالشــعر خطوة فاقت ماصنعه (البارودي)‪ ،‬وقد ســاعدهم على ذلك انفتاحهم على الثقافة‬
‫العربيــ�ة‪ ،‬وعمق النضال الوطني‪ ،‬وإيمانهم بعظمة الأمة العربيــ�ة‪ ،‬وارتب�اطهم بقضايا العصر المختلفة (قضية المرأة‬
‫– موقفهم من الاحتلال الإنجليزي‪ -‬موقفهم من القصر الحاكم‪ -‬فكرة إنشاء الجامعة المصرية)‪ ،‬مما أدى إلى ظهور‬
‫بعض ســمات التجديد في شــعرهم؛ حيث اهتموا بالنواحي البي�اني�ة؛ لعنايتهم بروعة الأســلوب‪ ،‬وجلال الصياغة‪،‬‬
‫وأفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتي�ة‪ ،‬وتن ّوعت أغراضهم‪ ،‬وابتكروا المعاني‪ ،‬وواءموا بين اتجاهين‪ ،‬الأول‪:‬‬
‫الأخذ من التراث‪ ،‬والثاني‪ :‬الالتفات إلى ثقافة العصر‪ ،‬واهتموا بغيرهم أكثر من الاهتمام بالذات؛ وارتبط جيلهم‬
‫بالصحافة؛ فسهل أسلوبهم‪ ،‬كما طغت المناسبات على أشعارهم؛ لانشغالهم بقضايا عصرهم‪ ،‬وكانت أشعارهم‬
‫في مجملها تربط المضمون بأحداث العصر‪ ،‬لكنها تســتمد الشكل من القديم؛ من حيث البدء بالتصريع والغزل‪،‬‬
‫اولإخططاار البتالقليصادحيب‪،‬يبنل‪ ،‬وخترعجدواد اعلنمهوأحضيوا ًنعااكـ(ت فشويقاليق) وصي(دحةاافلوظا)حود(ة‪،‬موحالرإمك)ثافريمبنعال ِحض ق َكصامئ‪.‬دعلهمى‪.‬أ ّن بعضهم لم يلتزم بهذا‬

                                                                                           ‫أحمد شوقي‪:‬‬
‫تن ّوعت ثقافة شــوقي؛ حيث درس الحقوق‪ ،‬وســافر إلى فرنســا‪ ،‬واطلع هناك على المســارح الأوربي�ة‪ ،‬وجالس‬
‫كبار الشعراء الفرنسيين‪ ،‬وارتبط بالجماهير والنقاد والحركة الوطني�ة؛ فاتجه في بعض شعره اتجا ًها إسلام ًيا‪ ،‬كما‬

‫اتجه إلى وصف منجزات العصر‪ ،‬وعدل عن المديح إلى التاريخ‪ ،‬ويذكر له ريادته للشــعر المسرحي‪ ،‬وعدل عن البدء‬

                                                                       ‫بوصف الناقة إلى وصف السفين�ة‪.‬‬

           ‫أحمد محرم‪:‬‬

‫حاول أن يطوع الشعر العربي إلى القصص التاريخي الحماسي‪ ،‬وذلك في ديوانه مجد الإسلام‪ ،‬الذي يطلق عليه‬
                                                                            ‫البعض (الإلياذة الإسلامية)‪.‬‬

                                        ‫(‪ )2‬ريادة مطران للرومانتيكية‪( ،‬الاتجاه الوجداني في الشعر العربي)‪:‬‬
‫بــدأ الاتجــاه الوجدانــي في الأدب العربي على يد (مطران) الذي نشــأ في (لبن�ان)‪ ،‬وكان ذا ثقافة فرنســية‪ ،‬وارتبط‬
‫بالشــعراء الفرنســيين‪ ،‬وأخذ على (الإحيائيين) انصرافهم عن النفس وما يشغلها‪ ،‬واهتمامهم بالمناسبات والمجاملات‬
‫على حساب الفكر والوجدان‪ ،‬كما عاب عليهم اهتمامهم بالصياغة على حساب المعنى‪ ،‬وتقليدهم للقدماء‪ ،‬وعدم تحقق‬

                                       ‫الوحدة الفني�ة في معظم قصائدهم‪ ،‬وعدم وضوح شخصيتهم في ال ّشعر)‪.‬‬
‫يقوم الاتجاه الوجداني على اكتشــاف الفرد ذاته‪ ،‬وعمله على النهوض بها‪ ،‬واعتزازه بثقافته الجديدة‪ ،‬ووعيه الاجتماعي‪،‬‬

                                                                                  ‫وتطلعه إلى ا ُلمثل العليا‪.‬‬

‫‪4‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9