Page 6 - مفاهيم الشعبة الأدبية - الصف الثالث الثانوي
P. 6

‫مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬

‫	•ظهر في شــعرهم حب الطبيعة‪ ،‬والامتزاج بها‪ ،‬ولم يتن�اقض ذلك مع ما عرفوا به من تشاؤم؛ لأنهم يأخذون‬
                                                                ‫من الطبيعة الجانب ال ُمظلم منها‪.‬‬

‫	•الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية‪ ،‬وتقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها‪ ،‬واستخدام الشعر‬
                                                 ‫المرسل‪ ،‬ومالوا إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة‪.‬‬
                                                                                    ‫(‪ )5‬مدرسة المهاجر‪:‬‬

‫وقدتتم ّثضالفنرشتاعطدأةولعئوامك اللكماهلافجقرري‪،‬ونالفايضجطماهاعدت‪،‬يوانل‪:‬تع ّصب‪،‬الأمرالذيدفعبعضشعراءالشامللهجرةإلىالأمريكتين‪،‬‬
‫‪  -1‬مهاجري أمريكا الشمالية الذين عرفوا باســم (الرابطة القلمية)‪ ،‬وقد غالوا في التجديد والثورة على الشعر‬

                                                                         ‫التقليدي‪ ،‬واهتموا بالنثر ‪.‬‬
‫‪ -2‬مهاجري الجنوب فــي البرازيل‪ ،‬وقد عرفوا بال ُعصبة الأندلســية‪ ،‬وقــد مالوا إلى المحافظــة وعقد الصلة بين‬

                                           ‫القديم والجديد‪ ،‬ويكاد يكون إنت�اجهم مقصو ًرا على الشعر ‪.‬‬
‫تم ّيز ش	ع•ركاالنمهشاعجررهيمنمبحع ّل ًدقةا مخع اصلاعئاطصف‪،‬ةأ‪،‬همنمهطال‪ً:‬قا في معاني�ه‪ ،‬وأخيلته‪ ،‬كما مالوا إلى الرمز‪ ،‬واللغة الحية‪ ،‬واتخذوا القصة‬

      ‫وسيلة للتحليل النفسي للعواطف والمشاعر وتجسيد المواقف والمعانى وتقابل الآراء والفكر وتصارعها‪.‬‬
                  ‫	•الشعر عندهم معبر عن موقف الإنسان في الحياة‪ ،‬وله دور إنساني سا ٍم في تهذيب النفس‪.‬‬

‫	•حفلشعرهم بالتأمل فيحقائق الكون والحياة‪ ،‬وفي الخير والشر‪ ،‬وفي الحياة والموت؛مماأتاح لخيالهمأنيجسد‬
                                                   ‫لهم الأمور الغيبي�ة ويجعلها حية تشاركهم حياتهم ‪.‬‬

‫	•ومن استغراقهم في التأمل نشأت النزعة الروحية في شعرهم‪ ،‬وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم‬
                       ‫الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية والقيم المادية في المجتمعات الغربي�ة ‪.‬‬

             ‫	•شعروا بحنين جارف إلى وطنهم العربي‪ ،‬وع ّبروا عما يدور فيه من مآ ٍس‪ ،‬فأقبل الق ّراء على قراءته‪.‬‬
                             ‫	•اهتموا بالوحدة الفني�ة‪ ،‬والصور الشعرية‪ ،‬ومزجوا بين الخيال الجزئي والكلي‪.‬‬

‫	•كان ُبعد أدباء الرابطة القلمية عن أصول اللغة العربي�ة ســب ًب�ا في تساهلهم في اللغة‪ ،‬ونتج عن ذلك وقوع بعضهم‬
                                                                                ‫في أخطاء لغوية‪.‬‬

                                        ‫	•ظهر في شعرهم الإحساس بالقلق‪ ،‬ونزعوا إلى استبطان النفس‪.‬‬
‫	•تص ّرفوا في الأوزان والقوافي‪ ،‬فكتبوا الشعر المرسل‪ ،‬والشعر المنثور‪ ،‬والموشحات‪ ،‬والمزدوجات‪ ،‬والمقطوعات‪،‬‬

                                                                               ‫والأغاني الشعبي�ة‪.‬‬

                                                                                  ‫(‪ )6‬المدرسة الواقعية‪:‬‬
‫ج ّدت على واقعنا المعاصر عوامل خ ّففت من اتجاه الشــعراء للرومانتيكية‪ ،‬ووجهتم إلى الواقعية بنسب متفاوتة‪،‬‬

                                                                                  ‫فظهر جيل من الشعراء‪:‬‬
‫	•بدأوا متأثرين بالرومانتيكية‪ ،‬لكنهم سرعان ما تخلصوا منها‪ ،‬واتجهوا للواقعية‪ ،‬وقد فهموا الشعر على أنه تعبير‬
‫عن الواقع بوجوهه المختلفة وعن تن�اقضات الحياة‪ ،‬ولم تقتصر التجربة الشعرية عندهم على العاطفة والشعور‬
‫والخيال‪ ،‬بل َت ْجم ُع أمو ًرا متعددة منها‪ :‬موقف الإنســان من الكون‪ ،‬ومن التاريخ‪ ،‬ومن الأساطير‪ ،‬وقضايا الوطن‪،‬‬

                                                                                  ‫وإحياء التراث‪.‬‬

                                                       ‫‪6‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11