Page 13 - مفاهيم شعبة علمى رياضة- الصف الثالث الثانوي
P. 13

‫مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬

‫ثاني� ًا‪ :‬ضبط التمييز‪( :‬الاســم الواقع بعد العدد)‪ :‬كل الأعداد تمييزها ( الاســم الذي بعدها) مفرد منصوب‪ ،‬ما‬

‫عداث(ا‪0‬ل‪0‬ث ً‪1‬ا‪):‬الوإ(ع‪٠‬ر‪٠‬ا‪١٠‬ب)‪:‬وكاللمالأضاععدافاد تتعرمفبردحمسجروبرم‪،‬ووقععهشارفة فى املا أجقملل‪:‬ة مجمععمرماعجارةوأر‪.‬ن العدد(‪ )2‬يأخذ إعراب المثنى‪ ،‬وألفاظ‬

‫العقود من (‪ )90:20‬تأخذ إعراب جمع المذكر السالم‪ ،‬والأعداد‪ ،)11( :‬ومن (‪ )19 :13‬نقول عند إعرابها اسم مبنى‬

                                                                                           ‫على فتح الجزأين في محل ( حسب موقعها)‪.‬‬

               ‫الرقم (‪ )12‬الجزء الأول منه(‪ )2‬حسب موقعه بعلامات المثني‪ .‬العدد على وزن فاعل يطابق المعدود‪.‬‬

‫التأنيث‪،‬‬   ‫تاء‬  ‫أو‬  ‫الاثنين‬  ‫ألف‬  ‫أو‬  ‫نصب‬  ‫ضمير‬     ‫به‬  ‫ا ّتصل‬  ‫أو‬  ‫شــيء‬  ‫به‬         ‫يتصل‬  ‫لم‬  ‫إذا‬  ‫الفتح‬  ‫علــى‬              ‫يبنى‬     ‫الوحدة الخامسة‪:‬‬
                                                                                                                                     ‫الفعــل الماضــي‪:‬‬

                        ‫ويبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة‪ ،‬ويبنى على السكون إذا اتصل بضمير رفع متحرك‪.‬‬

‫حرف‬   ‫سبقه‬      ‫إذا‬  ‫فينصب‪:‬‬  ‫ذلك‪،‬‬     ‫عدا‬  ‫يبنى إذا اتصلت به نون التوكيد أو نون النسوة‪ ،‬ويعرب فيما‬                                   ‫نص البف‪:‬ع( ألْانل‪ ،‬لمنض‪،‬اركعي‪،:‬‬
                                            ‫لام التعليل‪ ،‬حتى‪ ،‬فاء السببي�ة‪ ،‬لام الجحود‪ ،‬واو المعية)‪.‬‬

                                                                                                                               ‫ويجزم في ثلاث حالات‪:‬‬

‫المضارع‬    ‫الفعل‬     ‫يكون‬    ‫وأن‬  ‫الفعل‪،‬‬   ‫على‬  ‫يتقدم‬   ‫أن‬  ‫ل«ا اجلنواا ًزهايبةش)ر‪.‬ط‬  ‫‪ -1‬إذا سبقه حرف جزم‪ ( :‬لم – لما – لام الأمر –‬
                                                                                      ‫‪ -2‬يمتجرزت ًبم�االعفلعىلالفطيلجبواوأبناليطصلحبو« اضلأعم(رإ ْونال)ن‪.‬هي‬

                                  ‫الشرط)‪.‬‬       ‫وجواب‬   ‫ْا‪،‬ل َمجانز‪،‬ممةاا‪،‬لتمهيمتا‪،‬جزمتمىف‪،‬عَألَّييانن‪(،‬أيفعن‪،‬ل احليثشمرا)‪.‬ط‪،‬‬  ‫‪ -3‬بعد أدوات الشرط‬
                                                                                                                               ‫	•الأدوات هي‪ ( :‬إن‬

                                            ‫	•يجب اقتران جواب الشرط بالفاء‪ ،‬إذا كان جواب الشرط‪:‬‬
‫جملــة اســمية أو طلب ّيــ�ة أو فعلية فعلها جامد أو جملــة منفية بـ(ما)‪ ،‬أو (لن) أو مبدوءة بــ(قد)‪ ،‬أو بالتســويف‪،‬‬

                                                ‫وجواب الشرط المقترن بالفاء لا يت�أثر بأداة الشرط بل يعرب حسب موقعه‪.‬‬

                                                                           ‫	•يرفع المضارع إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم‪.‬‬

                                 ‫	•النصب يكون بالفتحة‪ ،‬والرفع بالضمة‪ ،‬والجزم بالسكون أو بحذف حرف العلة ‪.‬‬

                                                ‫	•الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون‪ ،‬وتنصب وتجزم بحذف النون ‪.‬‬

                                                                                      ‫	•فعل الأمر‪ :‬يبنى على ما يجزم به مضارعه ‪.‬‬

‫الف	ع•إل‪:‬سإنامادأالنفيعكلو إنلىصالحيض ًحماائأرو‪:‬معت ًل‪ ،‬والفعل الصحيح‪ :‬إما سال ٌم أو مهموز أو مض ّعف‪ ،‬والفعل ال ُمعتل‪ :‬إما مثال‬

                  ‫أو أجالوضفمأيورناالقم ّتصص‪.‬ل بالفعل قد يكون فاع ًل فيسمى ضمير رفع أو مفعو ًل فيسمى ضمير نصب‪.‬‬
‫ضمائر الرفع‪ :‬قد تكون ساكنة (واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة)‪ ،‬وقد تكون متح ّركة (تاء الفاعل‪ ،‬نا‬

‫(نا)‬  ‫إلى‬  ‫ولا‬  ‫الفاعل‬  ‫(تــاء)‬  ‫إلى‬  ‫يســندان‬  ‫لا‬  ‫والأمر‬  ‫المضارع‬  ‫والفعل‬           ‫ال ُمخاطبة‪،‬‬    ‫(ياء)‬  ‫إلــى‬    ‫الفاع ِلين – نون النسوة)‪.‬‬
                                                                                                                   ‫الفعل الماضي لا يســند‬

                                                                                              ‫الفاع ِلين‪.‬‬
‫الأفعال الخمسة‪ :‬مصطلح ُيطلق على الأفعال المضارعة ال ُمسندة إلى ضمائر الرفع الساكنة‪ ،‬وترفع بثبوت النون‪،‬‬

‫إلى‬  ‫أحيا ًنا‬  ‫يؤدي‬  ‫التضعيف‬     ‫ف ّك‬  ‫أو‬  ‫بالحذف‬   ‫تغيير‬   ‫يعتريه‬  ‫وقد‬  ‫هو‪،‬‬          ‫كما‬  ‫يبقى‬  ‫قد‬  ‫الرفع‬  ‫ضمائر‬               ‫وتنصب وتجزم بحذفها‪.‬‬
                                                                                                                               ‫عند إسناد الفعل إلى‬
                                                                                      ‫تغ ّير في الوزن أو ُمس ّمى الحرف أو الإعراب والبن�اء‪.‬‬

                                                                    ‫‪13‬‬
   8   9   10   11   12   13   14   15   16   17   18