Page 8 - مفاهيم شعبة علمى رياضة- الصف الثالث الثانوي
P. 8

‫مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬

                                 ‫فرع البلاغة‬

‫التجربة الشعرية‪ :‬هي الصورة الكاملة النفسية أو الكوني�ة التي يص ّورها الشاعر حين يفكر في أمر من الأمور‬
                             ‫تفكي ًرا يستحوذ على مشاعره وأحاسيسه فلا يجد متنف ًسا إلا فيما ينظمه من شعر‪.‬‬
                                                                                              ‫عناصرها‪:‬‬

                                             ‫	•الوجدان أو العاطفة أو الإحساس أو الانفعال أو الشعور‪.‬‬
                                                                                         ‫	•الفكر ‪.‬‬

                      ‫	•الصور التعبيرية بما تشتمل عليه من ألفاظ‪ ،‬وتراكيب‪ ،‬وصور وأخيلة‪ ،‬وموسيقى‪.‬‬

                                                                                                            ‫الوحدة الفني�ة‪ :‬تتمثل في‪:‬‬

‫‪ -1‬وحدة الموضوع‪ -2 .‬وحدة الشعور ‪ -3.‬تسلسل الفكر والصور في ظل الوحدة الفكرية والشعورية وترابطها‪،‬‬

‫وتكاملها‪ ،‬بحيث تؤدي كل فكرة أو صورة وظيفتها الحيوية في بن�اء التجربة‪ ،‬وبحيث تساعد على نمو الإبداع الفني‬

‫أو‬  ‫واحدة)‪،‬‬  ‫جملة‬  ‫في‬  ‫(صورتين‬       ‫مر ّك ًبا‬  ‫خيا ًل‬  ‫أحيا ًنا‬  ‫تش ّكل‬  ‫قد‬  ‫والتي‬  ‫البي�اني�ة‬  ‫الصور‬  ‫في‬  ‫تتمثل‬       ‫واكتماله فيها ‪.‬‬
                                                                                                                   ‫الصورة الجزئي�ة‪:‬‬
                       ‫خيالا ممت ًدا ( أن يكون المشبه واح ًدا‪ ،‬والمشبه به متعددا‪ ،‬أو أن يذكر للمشبه به عدة صفات)‪.‬‬

                                                        ‫الصورة الكلية‪ :‬صورة تتمثل فيها الحركة‪ ،‬واللون‪ ،‬والصوت ‪.‬‬

                                                                  ‫فرع النحو‬

‫الوحد		ة ا••لا((ألإأ ََّّولللش))رى‪:::‬تتطتتبككعوودننإ َّمملنونت((قإَأدْنين)ر)اهاللتمفشرعصطلديذرلةيالةكا‪.‬جلانزامصةبوةلاواللاناالفنيافةي‪،‬ةو‪.‬قد يأتي بعدها فعل الشرط وجوابه‪ ،‬وقد يحذف فعل‬

                                                        ‫	•همزة القطع‪ :‬هي التي تكتب وتنطق في بداية الكلام ووسطه‪.‬‬

‫ألف الوصل‪ :‬هي ألف لا تكتب فيها الهمزة‪ ،‬وتنطق في بداية الكلام‪ ،‬وتسقط في وسط الكلام‪ ،‬ولها مواضع في‬

‫الأســماء‪( :‬ابن – ابن�ة ‪ -‬اثن�ان‪ -‬اثنت�ان‪ -‬امرؤ‪ -‬امرأة‪ -‬اســم) وفي أول المصدر الخماســي والسداسي‪ ،‬وفي فعل الأمر‬

‫الثلاث 	ي•واعلنخدمإاسسنايد اولالفعسلداالسمي‪،‬ضاورالع افلعملعاتللماالآضخير اإللخىموااوساليجواملاعسةد‪:‬ا ُيسحيذ‪ ،‬وففحيرحرف الفعل(اة‪،‬لو)ُتالتضاعريففوياوةا‪.‬لجماعة‪ ،‬و ُيراعى‬

‫	•أونعنالدفإعسـلـأنادصابلفحعملنااللمأفضعاارلعااللمخعمتسل اةل‪،‬آيخررف إعلبثىبنوونتااللننوسنوةو ُييتنرصكبحوريجفزاملبعلحةذكفماالهنوو ونُت‪.‬ضاف نون النسوة‪،‬‬
‫	•عو ُنيلدارحسظمأالنهالمفزةعاللمعتنودئس ٍذطمةب‪،‬نغيال ًعبلا مىاا ُليراسعكوي أنم‪.‬ران‪ :‬ضبط الهمزة والحرف الذي يسبقها‪ ،‬فإن كان أحدهما‬
‫مكســو ًرا كتبت على نبرة‪ ،‬فإن لم توجد كسرة‪ ،‬وكان أحدهما مضمو ًما كتبت على الواو‪ ،‬وإن لم يوجد كسرة‪،‬‬
                                                                  ‫ولا ضمة‪ ،‬و ُوجدت فتحة تكتب الهمزة على الألف‪.‬‬
                                                                                           ‫	•أما الهمزة المتطرفة فغال ًبا ُيراعي‬
‫تكاكتن مابقعبللهىااليسااءك‪ً،‬ناولأوو‬  ‫ضبط الحرف الذي قبلها فقط‪ ،‬فلو كســر ما قبلها‬          ‫كان ما قبلها مضمو ًما تكتب على‬
                                     ‫الواو‪ ،‬ولو كان ما قبلها مفتو ًحا تكتب على الألف‪ ،‬ولو‬

    ‫حرف مد تكتب على السطر‪ .‬وإذا كانت الهمزة متطرفة مسبوقة بألف لا يوضع بعدها ألف تنوين ‪.‬‬

                                                                                                                   ‫الوحدة الثاني�ة‪:‬‬

‫اسم الفاعل‪ :‬اسم مشتق للدلالة على من قام بالفعل ويصاغ من الثلاثي على وزن فاعل‪ ،‬ويكون من غير الثلاثي‬

                                                                  ‫‪8‬‬
   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13