Page 9 - مفاهيم شعبة علمى رياضة- الصف الثالث الثانوي
P. 9

‫مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬

                                           ‫على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة مي ًما مضمومة وكسر ما قبل الآخر ‪.‬‬

                                                                                         ‫صيغ المبالغة‪:‬‬
‫فعي أبلني–ــ�َف ِةعتلؤ)خ‪.‬ذ مــن الفعل للدلالة على المبالغة في معنى الوصف وأوزانها المشــهورة ( ف َّعــال – مفعال – فعول –‬

‫اسم المفعول‪ :‬اسم مشتق يصاغ من الفعل المبني للمجهول للدلالة على من وقع عليه الفعل‪.‬‬

‫يصــاغ مــن الثلاثي الصحيح على وزن مفعول‪ ،‬ومن الثلاثي المعتل على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة‬
‫مي ًما مفتوحة‪ ،‬ويكون من غير الثلاثي على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة مي ًما مضومة وفتح ما قبل الآخر ‪.‬‬

‫	• اسم الفاعل‪ ،‬واسم المفعول وصيغ المبالغة إذا كانت معرفة بأل تعمل عمل فعلها بلا شروط‪ ،‬وإذا كانت‬

                                                             ‫مجردة من أل يشترط لعملها شرطان‪:‬‬

‫‪ -2‬أن يسبقها نفي‪ ،‬أو استفهام‪ ،‬أو مبت�دأ‪ ،‬أو موصوف‪ ،‬أو نداء‪.‬‬  ‫‪ -1‬أن تدل على الحال أو الاست	قبال‪	.‬‬
‫	• اسما الزمان والمكان‪ ،‬يصاغان من الثلاثي على وزن َمفعل‪ ،‬ومن غير الثلاثي على نفس وزن اسم المفعول‬

                                           ‫من غير الثلاثي‪ ،‬وقد يضاف لاسمي الزمان والمكان تاء مربوطة‪.‬‬

                                                             ‫اسم التفضيل‪:‬‬

‫وميؤنث�اشتهسر	ـفـ•عطمولليماتءص‪،‬كشـّوـومتغتنقهأألصلرسنًلفديالو‪،‬القبةاكبا ًولعتللنفلاىللتوفضفزيعانوللأمفمتا‪،‬عن‪:‬ولض ًيلميألافت‪،‬دثلىضلاالالثةًس‪،‬ي�امعو‪،‬الاتلاسىت ًمفماشا‪،‬ــلضيمتيئثفيبلًت�ناضع‪،‬يالملشىبـ‪،‬ـنوًتوي�زرامنلف‪:‬ل أكمفاضععلفلوليع‪،‬مل‪،‬مأيلوعهينُ‪،‬ف ْعىو َلسقوااىلد‪.‬حيودح‪،‬صذوزاففدامألنمحهفدعّهلضماىلوععزللينىأها‪.‬فلآعخلرالفيذه‪.‬ي‬
                                                                            ‫حالات اسم التفضيل وحكمه‪:‬‬

          ‫‪ -1‬معر ٌف بأل‪ ،‬وتجب مطابقته للمف ّضل 	‪ -2 .‬مضاف إلي نكرة‪ ،‬ويلزم الإفراد والتذكير والتنكير‪.‬‬
                                              ‫‪ -3‬مجرد من أل والإضافة‪ ،‬ويلزم الإفراد والتذكير والتنكير‪.‬‬

‫مجرااو‪4‬لَراسا‪-‬بمسمماملانمضلأاروواة‪:‬قفمملع بضماصع ًعفددارراإفليةيس‪،‬دهم‪.‬ولاليعتلجفوىزضأيحدنلوييلعزرثماألبوفتيعميطلايبَمزارقإة‪.‬ذاوالحم يدةك‪،‬نيهصواالغممفن اضلفلععللياله‪.‬ث ألامثا إيذاعلىكاوزننه َفو ْاعلل َمة‪،‬ف وضملن اعلليفهعفليغعيرر البثالاسث ًماي‬
‫بزيادة	تا•ءاتأسنــيم اثلعهليئ�ىةم‪ :‬مصدصرهدارليأدصلليع‪،‬لوىإذهايتئ�شةاابلهفاعلملصحيدرنالوأقوصلعهي‪،‬ميع اصاسغممالنمارلةفتأعتليااللثملراثة مينعهلبوى وصزفنه ِفب ْعكلل َمة‪،‬ةو(إوذااحتدشةــ)اب‪.‬ه‬

                                 ‫المصدر الأصلي مع اسم الهيئ�ة تأتي الهيئ�ة منه بوصفه أو بإضافته‪.‬‬
‫	•المصدر الصريح‪ :‬حدث مجرد من الزمن‪ ،‬منه السماعي (الثلاثي) ومنه القياسي ( الرباعي والخماسي والسداسي)‪.‬‬
‫الفعل الثلاثي‪ ،‬مصادره ســماعية‪ ،‬والأفعال الرباعية والخماســية والسداســية مصادرها قياســية‪ ،‬وعند الإتي�ان‬

                                                                ‫بالفعل الرباعي نزن الفعل‪ ،‬وله أربعة أوزان‪:‬‬
            ‫‪( -1‬أفعل)‪ ،‬الصحيح‪ :‬مصدره يأتي على وزن إفعال‪ ،‬والمعتل يأتي مصدره على وزن إفالة أو إفعلة‪.‬‬

                               ‫‪( -2‬ف ّعل)‪ ،‬الصحيح مصدره يأتي على وزن تفعيل‪ ،‬والمعتل على وزن تفعلة‪.‬‬
‫مبدأأو ً‪3‬ممءااا‪-‬اابللت�(افففءاععزعاللئاالللد)ة‪،‬خ ُسيومداماضسـسمصـيدميارففه ُقهييبنوأتلدظاايرئل ًإآمعلاخلىرمى‪،‬بب ِففددإاعويانتء� بكلهأاألفونإ ُممنففعوات ًععكنللاةدمن‪	.‬ابلمدإبتو ًي�دءااو ًبءنتا�بابأمء‪4‬لز‪-‬اصئ(فددفروةعهُيلُتصكللض)سات‪،‬رومضفماالقهصبفألدللرهاهألفيلآأقختبري‪.‬فل اقعلبلآلىخارول‪.‬آزخنرف‪،‬عولإانلكأاونفعصللحةي‪ً .‬حا‬

                                           ‫‪9‬‬
   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14