Page 5 - مفاهيم شعبة علمى علوم - الصف الثالث الثانوي
P. 5
مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي
وقد حرص أصحاب الاتجاه الوجداني على الخروج من أ ْسر الأنماط الشعرية المكررة ،وحاولوا ابتكار صيغة شعرية حديث�ة
يمتزج فيها التراث بالعصرية ،وتقوم الصورة الشعرية على مفهوم فني ينتفع بالنظريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى
واللغة ،وتنطلق الصورة الفني�ة من الوجدان.
ومن أهم ســمات الا ّتجاه الوجداني لدى مطران :تصوير المشــاعر في ذاتي�ة واضحة ،وتشــخيص الطبيعــة والامتزاج بها،
والخيال الكلي الذي يعكس الكون ومظاهره ،وتصوير مشاعر ال ُمحب المخلص ذى العاطفة الج ّياشة ،وظهور التشاؤم بوجه
عام ،وتحقق الوحدة الفني�ة.
( )3مدرسة الديوان:
روادها ( عباس العقاد – إبراهيم عبدالقادر المازني – عبد الرحمن شكري ) ،وقد عايشوا أزمة خانقة فرضها الاستعمار
الإنجليزي الذي عمل على مصادرة الحر ّيات ،وك ْبت الآمال ،فهرب أولئك الشبان من عالم الواقع إلى الخيال ،وامتزجوا
بالطبيعة ،وعابوا على من سبقهم من الإحيائيين نفس المآخذ التي عابها (مطران).
ومن أهم خصائص جماعة الديوان أنهم:
•جمعوا بين الثقافة العربي�ة ،والثقافة الإنجليزية ،واستهدفوا المثل العليا.
•القصيدة عندهم كائن حي ،لكل جزء وظيفته ومكانه ،بحيث لا تتعدد أغراضها ،ولا تتن�افر أجزاؤها ،ويضمها عنوان
واحد في وحدة فني�ة.
•الشعر عندهم تعبير عن إحساس الشاعر ،ويعظمون دور الصورة في نقل الأحاسيس.
•اهتموا بوضع عنوان للديوان كله؛ ليدل على إطاره العام.
•طغيان الجانب الفكري وغلبة الذهني�ة في شعرهم.
•التخلص من سيطرة الآداب القديمة واستعمال لغة العصر.
•ظهور مسحة التشاؤم والحزن ،والتأمل في الكون ،والصدق في التعبير.
•القافية المتنوعة أو المرسلة.
ومن الجدير بالذكر أن ر ّواد جماعة (الديوان) فشلوا في صداقتهم ،وهاجم بعضهم بع ًضا.
( )4مدرسة (أبولو):
كان تج ُّمد الاتجاه الإحيائي ،وانفــراط عقد جماعة الديــوان ،وطغيان الذهني�ة على إنت�اجهم الشــعر ّي ســب ًب�ا في ظهور
مدرسة (أبو ّلو) ،التي كان رائدها أحمد زكي أبو شادي ،ووكيلها إبراهيم ناجي ،ومن ر ّوادها :الهمشري ،وعلي محمود طه،
وصالح جودت ،ومحمود حسن إسماعيل.
•تأثــروا بــ(خليــل مطران) ،وأح ّســوا باســتقلال الشــخصية بعد ثــورة ( ،)1919وتأثــروا بالصــراع الدائر بين
الإحيائيين والديوانيين.
•كما تأثروا ببعض شعراء المهاجر؛ فمالوا في أشعارهم إلى وجهة عاطفية حا ّدة.
•عاش بعضهم في (إنجلترا) فترات طويلة ؛ فتأ ّثروا بالرومانتيكية الإنجليزية.
•آمنوا بذاتي�ة التجربة الشعرية ،والحنين إلى مواطن الذكريات ،وتحقيق الوحدة الفني�ة.
•استعملوااللغةاستعما ًلجدي ًدا؛حيث:استعملواماتوحيبهدلالاتالألفاظوالمجازاتوالصور،واستعملوا
الرموز ،والكلمات الأسطورية ،والأجنبي�ة ،والرشيقة ،ومالوا في صورهم إلى التجسيد والتشخيص.
5