Page 5 - مفاهيم شعبة علمى علوم - الصف الثالث الثانوي
P. 5

‫مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬

‫وقد حرص أصحاب الاتجاه الوجداني على الخروج من أ ْسر الأنماط الشعرية المكررة‪ ،‬وحاولوا ابتكار صيغة شعرية حديث�ة‬
‫يمتزج فيها التراث بالعصرية‪ ،‬وتقوم الصورة الشعرية على مفهوم فني ينتفع بالنظريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى‬

                                                                  ‫واللغة‪ ،‬وتنطلق الصورة الفني�ة من الوجدان‪.‬‬
‫ومن أهم ســمات الا ّتجاه الوجداني لدى مطران‪ :‬تصوير المشــاعر في ذاتي�ة واضحة‪ ،‬وتشــخيص الطبيعــة والامتزاج بها‪،‬‬
‫والخيال الكلي الذي يعكس الكون ومظاهره‪ ،‬وتصوير مشاعر ال ُمحب المخلص ذى العاطفة الج ّياشة‪ ،‬وظهور التشاؤم بوجه‬

                                                                                ‫عام‪ ،‬وتحقق الوحدة الفني�ة‪.‬‬

                                                                                    ‫(‪ )3‬مدرسة الديوان‪:‬‬

‫روادها ( عباس العقاد – إبراهيم عبدالقادر المازني – عبد الرحمن شكري )‪ ،‬وقد عايشوا أزمة خانقة فرضها الاستعمار‬
‫الإنجليزي الذي عمل على مصادرة الحر ّيات‪ ،‬وك ْبت الآمال‪ ،‬فهرب أولئك الشبان من عالم الواقع إلى الخيال‪ ،‬وامتزجوا‬

                               ‫بالطبيعة‪ ،‬وعابوا على من سبقهم من الإحيائيين نفس المآخذ التي عابها (مطران)‪.‬‬
                                                               ‫ومن أهم خصائص جماعة الديوان أنهم‪:‬‬

                              ‫	•جمعوا بين الثقافة العربي�ة‪ ،‬والثقافة الإنجليزية‪ ،‬واستهدفوا المثل العليا‪.‬‬
‫	•القصيدة عندهم كائن حي‪ ،‬لكل جزء وظيفته ومكانه‪ ،‬بحيث لا تتعدد أغراضها‪ ،‬ولا تتن�افر أجزاؤها‪ ،‬ويضمها عنوان‬

                                                                             ‫واحد في وحدة فني�ة‪.‬‬
                   ‫	•الشعر عندهم تعبير عن إحساس الشاعر‪ ،‬ويعظمون دور الصورة في نقل الأحاسيس‪.‬‬

                                             ‫	•اهتموا بوضع عنوان للديوان كله؛ ليدل على إطاره العام‪.‬‬
                                                 ‫	•طغيان الجانب الفكري وغلبة الذهني�ة في شعرهم‪.‬‬

                                         ‫	•التخلص من سيطرة الآداب القديمة واستعمال لغة العصر‪.‬‬
                                ‫	•ظهور مسحة التشاؤم والحزن‪ ،‬والتأمل في الكون‪ ،‬والصدق في التعبير‪.‬‬

                                                                     ‫	•القافية المتنوعة أو المرسلة‪.‬‬
                    ‫ومن الجدير بالذكر أن ر ّواد جماعة (الديوان) فشلوا في صداقتهم‪ ،‬وهاجم بعضهم بع ًضا‪.‬‬

                                                                                    ‫(‪ )4‬مدرسة (أبولو)‪:‬‬
‫كان تج ُّمد الاتجاه الإحيائي‪ ،‬وانفــراط عقد جماعة الديــوان‪ ،‬وطغيان الذهني�ة على إنت�اجهم الشــعر ّي ســب ًب�ا في ظهور‬
‫مدرسة (أبو ّلو)‪ ،‬التي كان رائدها أحمد زكي أبو شادي‪ ،‬ووكيلها إبراهيم ناجي‪ ،‬ومن ر ّوادها‪ :‬الهمشري‪ ،‬وعلي محمود طه‪،‬‬

                                                                    ‫وصالح جودت‪ ،‬ومحمود حسن إسماعيل‪.‬‬
‫	•تأثــروا بــ(خليــل مطران)‪ ،‬وأح ّســوا باســتقلال الشــخصية بعد ثــورة (‪ ،)1919‬وتأثــروا بالصــراع الدائر بين‬

                                                                         ‫الإحيائيين والديوانيين‪.‬‬
                         ‫	•كما تأثروا ببعض شعراء المهاجر؛ فمالوا في أشعارهم إلى وجهة عاطفية حا ّدة‪.‬‬

                           ‫	•عاش بعضهم في (إنجلترا) فترات طويلة ؛ فتأ ّثروا بالرومانتيكية الإنجليزية‪.‬‬
                 ‫	•آمنوا بذاتي�ة التجربة الشعرية‪ ،‬والحنين إلى مواطن الذكريات‪ ،‬وتحقيق الوحدة الفني�ة‪.‬‬
‫	•استعملوااللغةاستعما ًلجدي ًدا؛حيث‪:‬استعملواماتوحيبهدلالاتالألفاظوالمجازاتوالصور‪،‬واستعملوا‬
      ‫الرموز‪ ،‬والكلمات الأسطورية‪ ،‬والأجنبي�ة‪ ،‬والرشيقة‪ ،‬ومالوا في صورهم إلى التجسيد والتشخيص‪.‬‬

                                                       ‫‪5‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10