Page 8 - مفاهيم شعبة علمى علوم - الصف الثالث الثانوي
P. 8

‫مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬

‫ُتظهر ما بينها من صراع يتن�امى حتى يصل إلى النهاية‪ ،‬وقد اســتقرت الفكرة المسرحية‪ ،‬ووصل المشاهد إلى‬
                                                                                         ‫المغزى‪.‬‬

‫	• اعتنى الكاتب المسرحي قدي ًما بوحدة الزمان‪ ،‬والمكان‪ ،‬والحدث‪ ،‬أما الكاتب المعاصر فلم ي ُعد يعني�ه ذلك؛ فقد‬
‫ع ّوضتــه التقني�ة ووســائل الاتصال‪ ،‬فأصبح مهت ًما بدقــة توزيع الاهتمام‪ ،‬ومراعاة التــوازن بين الفصول؛ ليخضع‬

                                                                         ‫الأحداث لجاذبي�ة النهاية‪.‬‬
                                                                ‫	•مرت المسرحية تاريخ ّيا بمرحلتين‪:‬‬
‫‪ -1‬الحرب العالمية الأولى‪ ،‬وثورة (‪ ،)1919‬وقد عرف المسرح في تلك الفترة ميلاد المسرحية الاجتماعية على يد‬
‫(محمد تيمور)‪ ،‬والمسرحية التاريخية على يد (محمود تيمور)‪ ،‬وظهرت المسرحية الشعرية عند (شوقي)‪،‬‬
‫كما ظهر(توفيق الحكيم) بأبعاده المســرحية المختلفة‪ :‬الوطنيــ�ة‪ ،‬والرمزيــة‪ ،‬والذهنيــ�ة‪ ،‬والاجتماعية‪،‬‬

                                                                       ‫ومسرحية التحليل النفسي‪.‬‬
‫‪ -2‬الحرب العالمية الثاني�ة‪ ،‬وثورة (‪ ،)1952‬وقد عرف المســرح في تلك الفترة ُكتا ًبا قدموا مسرحيا ٍت تركز على‬
‫إبراز سلبي�ات الاســتعمار‪ ،‬كما تر ّكز على مشكلات الفلاحين‪ ،‬وتهتم بنقد المجتمع‪ ،‬من خلال إسقاط ِع َبر‬

                                                                       ‫التراث والتاريخ على الواقع‪.‬‬

                                 ‫فرع البلاغة‬

‫التجربة الشعرية‪ :‬هي الصورة الكاملة النفسية أو الكوني�ة التي يص ّورها الشاعر حين يفكر في أمر من الأمور‬
                             ‫تفكي ًرا يستحوذ على مشاعره وأحاسيسه فلا يجد متنف ًسا إلا فيما ينظمه من شعر‪.‬‬
                                                                                              ‫عناصرها‪:‬‬

                                             ‫	•الوجدان أو العاطفة أو الإحساس أو الانفعال أو الشعور‪.‬‬
                                                                                         ‫	•الفكر ‪.‬‬

                      ‫	•الصور التعبيرية بما تشتمل عليه من ألفاظ‪ ،‬وتراكيب‪ ،‬وصور وأخيلة‪ ،‬وموسيقى‪.‬‬

                                                                               ‫الوحدة الفني�ة‪ :‬تتمثل في‪:‬‬

‫‪ -1‬وحدة الموضوع‪ -2 .‬وحدة الشعور ‪ -3.‬تسلسل الفكر والصور في ظل الوحدة الفكرية والشعورية وترابطها‪،‬‬
‫وتكاملها‪ ،‬بحيث تؤدي كل فكرة أو صورة وظيفتها الحيوية في بن�اء التجربة‪ ،‬وبحيث تساعد على نمو الإبداع الفني‬

                                                                                          ‫واكتماله فيها ‪.‬‬
‫الصورة الجزئي�ة‪ :‬تتمثل في الصور البي�اني�ة والتي قد تش ّكل أحيا ًنا خيا ًل مر ّك ًبا (صورتين في جملة واحدة)‪ ،‬أو‬

                  ‫خيالا ممت ًدا ( أن يكون المشبه واح ًدا‪ ،‬والمشبه به متعددا‪ ،‬أو أن يذكر للمشبه به عدة صفات)‪.‬‬
                                             ‫الصورة الكلية‪ :‬صورة تتمثل فيها الحركة‪ ،‬واللون‪ ،‬والصوت ‪.‬‬

                                  ‫فرع النحو‬

                                                                                          ‫الوحدة الأولى‪:‬‬
                                               ‫	•(أ َّل)‪ :‬تتكون من ( َأ ْن) المصدرية الناصبة ولا النافية‪.‬‬
‫	•(إ َّل)‪ :‬تتكون من (إن) الشرطية الجازمة ولا النافية‪ ،‬وقد يأتي بعدها فعل الشرط وجوابه‪ ،‬وقد يحذف فعل‬

                                                       ‫‪8‬‬
   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13