Page 9 - مفاهيم شعبة علمى علوم - الصف الثالث الثانوي
P. 9

‫مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬

                                                             ‫الشرط بعد إ َّل وتقديره تفعل ذلك‪.‬‬

                                           ‫	•همزة القطع‪ :‬هي التي تكتب وتنطق في بداية الكلام ووسطه‪.‬‬

‫ألف الوصل‪ :‬هي ألف لا تكتب فيها الهمزة‪ ،‬وتنطق في بداية الكلام‪ ،‬وتسقط في وسط الكلام‪ ،‬ولها مواضع في‬

‫الأســماء‪( :‬ابن – ابن�ة ‪ -‬اثن�ان‪ -‬اثنت�ان‪ -‬امرؤ‪ -‬امرأة‪ -‬اســم) وفي أول المصدر الخماســي والسداسي‪ ،‬وفي فعل الأمر‬

‫الثلاث 	ي•واعلنخدمإاسسنايد اولالفعسلداالسمي‪،‬ضاورالع افلعملعاتللماالآضخير اإللخىموااوساليجواملاعسةد‪:‬ا ُيسحيذ‪ ،‬وففحيرحرف الفعل(اة‪،‬لو)ُتالتضاعريففوياوةا‪.‬لجماعة‪ ،‬و ُيراعى‬

‫النسوة‪،‬‬  ‫نون‬  ‫االلمخعمتسل اةل‪،‬آيخررف إعلبثىبنوونتااللننوسنوةو ُييتنرصكبحوريجفزاملبعلحةذكفماالهنوو ونُت‪.‬ضاف‬  ‫أن الفعل أصبح من الأفعال‬
                                                                                                            ‫	•وعند إســناد الفعل المضارع‬
                                              ‫و ُيلاحظ أن الفعل عندئ ٍذ مبني على السكون‪.‬‬
‫	•عند رسم الهمزة المتوسطة‪ ،‬غال ًبا ما ُيراعي أمران‪ :‬ضبط الهمزة والحرف الذي يسبقها‪ ،‬فإن كان أحدهما‬
‫مكســو ًرا كتبت على نبرة‪ ،‬فإن لم توجد كسرة‪ ،‬وكان أحدهما مضمو ًما كتبت على الواو‪ ،‬وإن لم يوجد كسرة‪،‬‬
                                           ‫ولا ضمة‪ ،‬و ُوجدت فتحة تكتب الهمزة على الألف‪.‬‬
                                                                                           ‫	•أما الهمزة المتطرفة فغال ًبا ُيراعي‬
‫تكاكتن مابقعبللهىااليسااءك‪ً،‬ناولأوو‬  ‫ضبط الحرف الذي قبلها فقط‪ ،‬فلو كســر ما قبلها‬          ‫كان ما قبلها مضمو ًما تكتب على‬
                                     ‫الواو‪ ،‬ولو كان ما قبلها مفتو ًحا تكتب على الألف‪ ،‬ولو‬

         ‫حرف مد تكتب على السطر‪ .‬وإذا كانت الهمزة متطرفة مسبوقة بألف لا يوضع بعدها ألف تنوين ‪.‬‬

                                                                                                            ‫الوحدة الثاني�ة‪:‬‬

‫اسم الفاعل‪ :‬اسم مشتق للدلالة على من قام بالفعل ويصاغ من الثلاثي على وزن فاعل‪ ،‬ويكون من غير الثلاثي‬
                               ‫على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة مي ًما مضمومة وكسر ما قبل الآخر ‪.‬‬

                                                                                         ‫صيغ المبالغة‪:‬‬
‫فعي أبلني–ــ�َف ِةعتلؤ)خ‪.‬ذ مــن الفعل للدلالة على المبالغة في معنى الوصف وأوزانها المشــهورة ( ف َّعــال – مفعال – فعول –‬

              ‫اسم المفعول‪ :‬اسم مشتق يصاغ من الفعل المبني للمجهول للدلالة على من وقع عليه الفعل‪.‬‬

‫يصــاغ مــن الثلاثي الصحيح على وزن مفعول‪ ،‬ومن الثلاثي المعتل على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة‬
‫مي ًما مفتوحة‪ ،‬ويكون من غير الثلاثي على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة مي ًما مضومة وفتح ما قبل الآخر ‪.‬‬

‫	• اسم الفاعل‪ ،‬واسم المفعول وصيغ المبالغة إذا كانت معرفة بأل تعمل عمل فعلها بلا شروط‪ ،‬وإذا كانت‬

                                                             ‫مجردة من أل يشترط لعملها شرطان‪:‬‬

‫‪ -2‬أن يسبقها نفي‪ ،‬أو استفهام‪ ،‬أو مبت�دأ‪ ،‬أو موصوف‪ ،‬أو نداء‪.‬‬                                ‫‪ -1‬أن تدل على الحال أو الاست	قبال‪	.‬‬
‫	• اسما الزمان والمكان‪ ،‬يصاغان من الثلاثي على وزن َمفعل‪ ،‬ومن غير الثلاثي على نفس وزن اسم المفعول‬

                                           ‫من غير الثلاثي‪ ،‬وقد يضاف لاسمي الزمان والمكان تاء مربوطة‪.‬‬

                                                                                                            ‫اسم التفضيل‪:‬‬

‫اســم مشــتق للدلالة على وزن أفعل للدلالة على شــيئين اشــتركا في معنى واحد‪ ،‬وزاد أحدهما على الآخر فيه‪.‬‬
‫وميؤنث�شتهرفعطللاءص‪،‬ومغته أصرنًفيا‪ ،‬قاكب ًولنلاللتففعاول متا‪ ،‬وض ًييأات‪ ،‬ثىلااث ًسي�ام‪،‬اتلات ًمفا‪،‬ضميثبلًت�اع‪،‬لمىبنوًي�زانل‪:‬ل أمفععلول‪،‬م‪،‬ألوي ُف ْع َلس اىل‪.‬وصف منه على وزن أفعل الذي‬

                                           ‫‪9‬‬
   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14