Page 7 - مفاهيم شعبة علمى علوم - الصف الثالث الثانوي
P. 7

‫مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬

                                                        ‫	•ك ُثر في شعرهم الحديث عن النهاية والموت‪.‬‬
                  ‫	•استخدموا اللغة الحية‪ ،‬واستخدموا اللغة العامية‪ ،‬والألفاظ الأجنبي�ة‪ ،‬والقافية المتنوعة‪.‬‬
‫	•التكوين الموسيقي للقصيدة يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر وهي التفعيلة‪ ،‬دون ارتب�اط بكم محدد لعددها في‬

                                 ‫كل بيت‪ ،‬والتخلص من نظام الشطرين‪ ،‬والاعتماد على السطر الشعري‪.‬‬
                    ‫	•اهتموا بالصورة‪ ،‬وتوظيف الرمز والأسطورة‪ .‬الأمر الذي أدى إلى غموض بعض تجاربهم‪.‬‬
‫	•أقاموا من القصيدة وحدة موضوعية‪ ،‬تتضافر فيها المعاني والصور والموســيقى في بن�اء نا ٍم متطور يســتدعي من‬

                                                                                  ‫القارئ اليقظة‪.‬‬
                                                                                ‫ثان ًي�ا‪ :‬فنون النثر‪:‬‬

       ‫‪ -1‬المقال‪ :‬هو بحث قصير ُمر ّكز في الأدب أو العلم أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة‪.‬‬
‫‪ -2‬الرواية‪ :‬شكل من أشكال القصة‪ ،‬طرأ عليها بعض التغ ّيرات فخصوها باسم الرواية؛ حيث أصبحت الأحداث‬
‫تحاكي الواقع المعيش في زمان معلوم‪ ،‬ومكان معروف‪ ،‬وصار أشخاصها من طين�ة البشر وليسوا كائن�ات‬

                                   ‫خرافية‪ ،‬أما اللغة فصارت مما يتخاطب به الناس في الحياة اليومية‪.‬‬
‫	•من أجل محاكاة الواقع يت�ابع الكاتب بعض الشخصيات أو الأشــياء‪ ،‬ويصفها وص ًفا شام ًل قد يؤ ّدي إلى الإملال؛‬

                                ‫لذلك يجوز حذف بعض المشاهد منها دون أن يؤ ّثر ذلك على بن�ائها الفن ّي‪.‬‬
‫	•الرواية ذات حجم كبير نسب ًي�ا لا تقل عن ثلاثين ألف كلمة أما ح ّدها الأقصى فلا نهاية له‪ ،‬ومن أشهر ك ّتاب‬

                                                    ‫الرواية«محمد حسين هيكل» و«نجيب محفوظ»‪.‬‬
‫‪ -3‬القصة القصيرة‪ :‬عمل فني يتميز بإحكام البن�اء؛ فهي محدودة الشــخصيات‪ ،‬قليلة الأحداث‪ ،‬قصيرة المدى‬
‫الزمني‪ ،‬وهي تت ّسم بالمرونة من حيث عدد كلماتها‪ ،‬وزمن قراءتها‪ ،‬والتعبير فيها غاية في الإيجاز‪ ،‬فكل وصف‬
‫مقصود‪ ،‬وكل عبارة لها دلالتها‪ ،‬يلجأ إليها ال ُك ّتاب؛ لأنها تمكنهم من إيصال الفكرة أو المغزى في صورة حكاية‬

                                               ‫قصص ّية تحاكي الواقع بعي ًدا عن المباشرة والتقريرية‪.‬‬

                                                                                         ‫(‪ )4‬المسرحية‪:‬‬
‫	•قصة تمثيلية‪ ،‬تعرض فكرة أو موضو ًعا أو موق ًفا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة‪ ،‬وتتقدم عن طريق‬
‫الحوار والصراع بين الشــخصيات‪ ،‬حتى يبلغ قمة التعقيد‪ ،‬ويســتمر ليفضي في النهاية إلى انفراج ذلك التعقيد‬

                                                              ‫ويصل إلى الحل المسرحي المطلوب ‪.‬‬
                                       ‫	•يتكون هيكل المسرحية العام من ‪ :‬العرض‪ ،‬والتعقيد‪ ،‬والحل ‪.‬‬

                                                                                   ‫أسس بن�اء المسرحية‪:‬‬
               ‫‪ -1‬الفكرة‪ ،‬ويشترط لها أن تكون ناضجة؛ لتحقق المتعة والفائدة‪ ،‬وألا تق ّدم في صورة مباشرة‪.‬‬

                                        ‫‪ -2‬الحكاية‪ ،‬وهي جسد المسرحية‪ ،‬وعن طريقها تتقدم الأحداث‪.‬‬
               ‫‪ -3‬الحوار‪ ،‬وهو مظهر المسرح ّية الح ّسي‪ ،‬ويشترط فيه الحيو ّية‪ ،‬والفصاحة‪ ،‬وإيضاح الفكرة‪.‬‬
‫‪  -4‬الشــخصيات‪ ،‬وهي النماذج البشرية التي ُتنجز الحوار‪ ،‬وقد تكون محورية أو ثانوية‪ ،‬وقد تكون ثابت�ة أو نامية‬

                                                                                        ‫متطورة‪.‬‬
‫‪ -5‬الصراع‪ :‬وهو المظهر المعنوي للمســرحية‪ ،‬والكاتب المسرحي الجيد هو الذي يجمع الشخصيات حول فكرة‬

                                                       ‫‪7‬‬
   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12