Page 4 - مفاهيم شعبة علمى رياضة- الصف الثالث الثانوي
P. 4
مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي
فرع الأدب أو ًل المدارس الشعرية:
( )1مدرسة الإحياء والبعث:
نهجأ(اسـلـبارسود(اليب)ارتولادميي)ذلهمبادلرمسـشـاةف(هاةلإ ،أحوياباءلومالرابعسلةث)،أ،وأبوقمراايءةعرما ُنف باشلراتمجناأه الشكعالراهسفيكيي فكتياالبش(عارلاولعسريبلةي،الوأقدبدّي�ةسا)ر،عولقيد
خطا تلاميذ (البارودي) بالشــعر خطوة فاقت ماصنعه (البارودي) ،وقد ســاعدهم على ذلك انفتاحهم على الثقافة
العربيــ�ة ،وعمق النضال الوطني ،وإيمانهم بعظمة الأمة العربيــ�ة ،وارتب�اطهم بقضايا العصر المختلفة (قضية المرأة
– موقفهم من الاحتلال الإنجليزي -موقفهم من القصر الحاكم -فكرة إنشاء الجامعة المصرية) ،مما أدى إلى ظهور
بعض ســمات التجديد في شــعرهم؛ حيث اهتموا بالنواحي البي�اني�ة؛ لعنايتهم بروعة الأســلوب ،وجلال الصياغة،
وأفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتي�ة ،وتن ّوعت أغراضهم ،وابتكروا المعاني ،وواءموا بين اتجاهين ،الأول:
الأخذ من التراث ،والثاني :الالتفات إلى ثقافة العصر ،واهتموا بغيرهم أكثر من الاهتمام بالذات؛ وارتبط جيلهم
بالصحافة؛ فسهل أسلوبهم ،كما طغت المناسبات على أشعارهم؛ لانشغالهم بقضايا عصرهم ،وكانت أشعارهم
افولإخيطمطاارجالمبلتالهقاليتصرادبحيب،طيابلنلم ،وخضترمعجودوادن ابعلأنمحهوأداحضيوا ًثنعااالكـع(تصفشر،ويلقالكينق)هاوصتي(دحسـةاـافتلموظاد)احلود(ةش،موحاكلرإملك)ثمافرنياملبقنعادلي ِحمض؛قمَكصنامئ.حديعلهمىث.أالّنببدعء باضلهتمصلرمييعلتوزالمغبزهلذا،
أحمد شوقي:
تن ّوعت ثقافة شــوقي؛ حيث درس الحقوق ،وســافر إلى فرنســا ،واطلع هناك على المســارح الأوربي�ة ،وجالس
كبار الشعراء الفرنسيين ،وارتبط بالجماهير والنقاد والحركة الوطني�ة؛ فاتجه في بعض شعره اتجا ًها إسلام ًيا ،كما
اتجه إلى وصف منجزات العصر ،وعدل عن المديح إلى التاريخ ،ويذكر له ريادته للشــعر المسرحي ،وعدل عن البدء
بوصف الناقة إلى وصف السفين�ة.
أحمد محرم:
حاول أن يطوع الشعر العربي إلى القصص التاريخي الحماسي ،وذلك في ديوانه مجد الإسلام ،الذي يطلق عليه
البعض (الإلياذة الإسلامية).
( )2ريادة مطران للرومانتيكية( ،الاتجاه الوجداني في الشعر العربي):
بــدأ الاتجــاه الوجدانــي في الأدب العربي على يد (مطران) الذي نشــأ في (لبن�ان) ،وكان ذا ثقافة فرنســية ،وارتبط
بالشــعراء الفرنســيين ،وأخذ على (الإحيائيين) انصرافهم عن النفس وما يشغلها ،واهتمامهم بالمناسبات والمجاملات
العلوىحدحة اسلافنبي�الةففكيرمواعلوظجمدقانص،ائكدماهمع،اوعبدعمليوهمض اوهحتمشامخهمصيباتلهمصيفايغاةل ّعشلعىر)ح.ساب المعنى ،وتقليدهم للقدماء ،وعدم تحقق
وتطليعقوه إملالىااتُلجماثهلالالوعجليداان.ي على اكتشــاف الفرد ذاته ،وعمله على النهوض بها ،واعتزازه بثقافته الجديدة ،ووعيه الاجتماعي،
وقد حرص أصحاب الاتجاه الوجداني على الخروج من أ ْسر الأنماط الشعرية المكررة ،وحاولوا ابتكار صيغة شعرية حديث�ة
يمتزج فيها التراث بالعصرية ،وتقوم الصورة الشعرية على مفهوم فني ينتفع بالنظريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى
واللغوةم،نوتأنهطملقســالماصوتراةلاالّتفنجاي�هةالمونجالداونجي لدادن.ى مطران :تصوير المشــاعر في ذاتي�ة واضحة ،وتشــخيص الطبيعــة والامتزاج بها،
4