Page 5 - مفاهيم شعبة علمى رياضة- الصف الثالث الثانوي
P. 5

‫مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬

‫والخيال الكلي الذي يعكس الكون ومظاهره‪ ،‬وتصوير مشاعر ال ُمحب المخلص ذى العاطفة الج ّياشة‪ ،‬وظهور التشاؤم بوجه‬
                                                                                ‫عام‪ ،‬وتحقق الوحدة الفني�ة‪.‬‬

                                                                                                           ‫(‪ )3‬مدرسة الديوان‪:‬‬

‫روادها ( عباس العقاد – إبراهيم عبدالقادر المازني – عبد الرحمن شكري )‪ ،‬وقد عايشوا أزمة خانقة فرضها الاستعمار‬
‫الإنجليزي الذي عمل على مصادرة الحر ّيات‪ ،‬وك ْبت الآمال‪ ،‬فهرب أولئك الشبان من عالم الواقع إلى الخيال‪ ،‬وامتزجوا‬

                                           ‫بالطبيعة‪ ،‬وعابوا على من سبقهم من الإحيائيين نفس المآخذ التي عابها (مطران)‪.‬‬

                                                                       ‫ومن أهم خصائص جماعة الديوان أنهم‪:‬‬

                                           ‫	•جمعوا بين الثقافة العربي�ة‪ ،‬والثقافة الإنجليزية‪ ،‬واستهدفوا المثل العليا‪.‬‬

‫	•القصيدة عندهم كائن حي‪ ،‬لكل جزء وظيفته ومكانه‪ ،‬بحيث لا تتعدد أغراضها‪ ،‬ولا تتن�افر أجزاؤها‪ ،‬ويضمها عنوان‬

                                                                       ‫واحد في وحدة فني�ة‪.‬‬

‫	•الشعر عندهم تعبير عن إحساس الشاعر‪ ،‬ويعظمون دور الصورة في نقل الأحاسيس‪.‬‬

                                                  ‫	•اهتموا بوضع عنوان للديوان كله؛ ليدل على إطاره العام‪.‬‬

                                                  ‫	•طغيان الجانب الفكري وغلبة الذهني�ة في شعرهم‪.‬‬

                                                  ‫	•التخلص من سيطرة الآداب القديمة واستعمال لغة العصر‪.‬‬

                                           ‫	•ظهور مسحة التشاؤم والحزن‪ ،‬والتأمل في الكون‪ ،‬والصدق في التعبير‪.‬‬

‫بع ًضا‪.‬‬  ‫بعضهم‬                             ‫وهاجم‬  ‫صداقتهم‪،‬‬  ‫في‬  ‫فشلوا‬           ‫أو المرسلة‪.‬‬                ‫	•القافية المتنوعة‬
                                                                       ‫ر ّواد جماعة (الديوان)‬              ‫ومن الجدير بالذكر أن‬

                                                                                    ‫(‪ )4‬مدرسة (أبولو)‪:‬‬
‫مدرسةك(اأبنوتّلوج ُّ)م‪،‬دالاتلاتي كجااهنارلاإئحديهائا أي‪،‬حمواندفزــراكطي أعبقودشجامدايع‪،‬ةوالوديــكيوالهنا‪،‬إبوراطهغييامنناالجذيه‪،‬نيو�مةنعلر ّوىاإدنت�هاا‪:‬جالههممالششرــيع‪،‬روّيعلســيب ًمب�احفمويدظطهوه‪،‬ر‬

                                                                    ‫وصالح جودت‪ ،‬ومحمود حسن إسماعيل‪.‬‬
‫	•تأثــروا بــ(خليــل مطران)‪ ،‬وأح ّســوا باســتقلال الشــخصية بعد ثــورة (‪ ،)1919‬وتأثــروا بالصــراع الدائر بين‬

                                                                       ‫الإحيائيين والديوانيين‪.‬‬
‫(شإنعرجالءت ارلا)مهفاترجار؛تفمطالويولاةف ؛يفأتأ ّشثرعاورا بهالمرإلومىانوتيجكهيةة اعلاإنطفجلييةزيحاة ّ‪.‬دة‪.‬‬
                                                                                                           ‫	•كما تأثروا ببعض‬
                                                                                                           ‫	•عاش بعضهم في‬

‫		••اآمسنتواعبملذاوتايا�لةل اغلتةاجرسبتةعاملا ًشلعجريديةً‪،‬دا؛والحيحنيث‪:‬ناإلستىعممولاواطمانتالوذحكيربياهدتل‪،‬الواتحتاقليألقفاالوظحوادلةمالجفانزاي�ةت‪.‬والصور‪،‬واستعملوا‬

‫الرموز‪ ،‬والكلمات الأسطورية‪ ،‬والأجنبي�ة‪ ،‬والرشيقة‪ ،‬ومالوا في صورهم إلى التجسيد والتشخيص‪.‬‬

‫	•ظهر في شــعرهم حب الطبيعة‪ ،‬والامتزاج بها‪ ،‬ولم يتن�اقض ذلك مع ما عرفوا به من تشاؤم؛ لأنهم يأخذون‬
                                                                ‫من الطبيعة الجانب ال ُمظلم منها‪.‬‬

‫	•الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية‪ ،‬وتقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها‪ ،‬واستخدام الشعر‬

                                                  ‫المرسل‪ ،‬ومالوا إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة‪.‬‬

                                                                                    ‫(‪ )5‬مدرسة المهاجر‪:‬‬
‫تضافرتعدةعواملكالفقر‪،‬والاضطهاد‪،‬والتع ّصب‪،‬الأمرالذيدفعبعضشعراءالشامللهجرةإلىالأمريكتين‪،‬‬

                                                            ‫‪5‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10