Page 5 - مفاهيم شعبة علمى رياضة- الصف الثالث الثانوي
P. 5
مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي
والخيال الكلي الذي يعكس الكون ومظاهره ،وتصوير مشاعر ال ُمحب المخلص ذى العاطفة الج ّياشة ،وظهور التشاؤم بوجه
عام ،وتحقق الوحدة الفني�ة.
( )3مدرسة الديوان:
روادها ( عباس العقاد – إبراهيم عبدالقادر المازني – عبد الرحمن شكري ) ،وقد عايشوا أزمة خانقة فرضها الاستعمار
الإنجليزي الذي عمل على مصادرة الحر ّيات ،وك ْبت الآمال ،فهرب أولئك الشبان من عالم الواقع إلى الخيال ،وامتزجوا
بالطبيعة ،وعابوا على من سبقهم من الإحيائيين نفس المآخذ التي عابها (مطران).
ومن أهم خصائص جماعة الديوان أنهم:
•جمعوا بين الثقافة العربي�ة ،والثقافة الإنجليزية ،واستهدفوا المثل العليا.
•القصيدة عندهم كائن حي ،لكل جزء وظيفته ومكانه ،بحيث لا تتعدد أغراضها ،ولا تتن�افر أجزاؤها ،ويضمها عنوان
واحد في وحدة فني�ة.
•الشعر عندهم تعبير عن إحساس الشاعر ،ويعظمون دور الصورة في نقل الأحاسيس.
•اهتموا بوضع عنوان للديوان كله؛ ليدل على إطاره العام.
•طغيان الجانب الفكري وغلبة الذهني�ة في شعرهم.
•التخلص من سيطرة الآداب القديمة واستعمال لغة العصر.
•ظهور مسحة التشاؤم والحزن ،والتأمل في الكون ،والصدق في التعبير.
بع ًضا. بعضهم وهاجم صداقتهم، في فشلوا أو المرسلة. •القافية المتنوعة
ر ّواد جماعة (الديوان) ومن الجدير بالذكر أن
( )4مدرسة (أبولو):
مدرسةك(اأبنوتّلوج ُّ)م،دالاتلاتي كجااهنارلاإئحديهائا أي،حمواندفزــراكطي أعبقودشجامدايع،ةوالوديــكيوالهنا،إبوراطهغييامنناالجذيه،نيو�مةنعلر ّوىاإدنت�هاا:جالههممالششرــيع،روّيعلســيب ًمب�احفمويدظطهوه،ر
وصالح جودت ،ومحمود حسن إسماعيل.
•تأثــروا بــ(خليــل مطران) ،وأح ّســوا باســتقلال الشــخصية بعد ثــورة ( ،)1919وتأثــروا بالصــراع الدائر بين
الإحيائيين والديوانيين.
(شإنعرجالءت ارلا)مهفاترجار؛تفمطالويولاةف ؛يفأتأ ّشثرعاورا بهالمرإلومىانوتيجكهيةة اعلاإنطفجلييةزيحاة ّ.دة.
•كما تأثروا ببعض
•عاش بعضهم في
••اآمسنتواعبملذاوتايا�لةل اغلتةاجرسبتةعاملا ًشلعجريديةً،دا؛والحيحنيث:ناإلستىعممولاواطمانتالوذحكيربياهدتل،الواتحتاقليألقفاالوظحوادلةمالجفانزاي�ةت.والصور،واستعملوا
الرموز ،والكلمات الأسطورية ،والأجنبي�ة ،والرشيقة ،ومالوا في صورهم إلى التجسيد والتشخيص.
•ظهر في شــعرهم حب الطبيعة ،والامتزاج بها ،ولم يتن�اقض ذلك مع ما عرفوا به من تشاؤم؛ لأنهم يأخذون
من الطبيعة الجانب ال ُمظلم منها.
•الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية ،وتقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها ،واستخدام الشعر
المرسل ،ومالوا إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة.
( )5مدرسة المهاجر:
تضافرتعدةعواملكالفقر،والاضطهاد،والتع ّصب،الأمرالذيدفعبعضشعراءالشامللهجرةإلىالأمريكتين،
5