Page 6 - مفاهيم شعبة علمى رياضة- الصف الثالث الثانوي
P. 6

‫مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬

                                                           ‫وقد تم ّثل نشاط أولئك المهاجرين في جماعتين‪:‬‬
‫‪  -1‬مهاجري أمريكا الشمالية الذين عرفوا باســم (الرابطة القلمية)‪ ،‬وقد غالوا في التجديد والثورة على الشعر‬

                                                                         ‫التقليدي‪ ،‬واهتموا بالنثر ‪.‬‬
‫‪ -2‬مهاجري الجنوب فــي البرازيل‪ ،‬وقد عرفوا بال ُعصبة الأندلســية‪ ،‬وقــد مالوا إلى المحافظــة وعقد الصلة بين‬

                                           ‫القديم والجديد‪ ،‬ويكاد يكون إنت�اجهم مقصو ًرا على الشعر ‪.‬‬
‫تم ّيز ش	ع•ركاالنمهشاعجررهيمنمبحع ّل ًدقةا مخع اصلاعئاطصف‪،‬ةأ‪،‬همنمهطال‪ً:‬قا في معاني�ه‪ ،‬وأخيلته‪ ،‬كما مالوا إلى الرمز‪ ،‬واللغة الحية‪ ،‬واتخذوا القصة‬

      ‫وسيلة للتحليل النفسي للعواطف والمشاعر وتجسيد المواقف والمعانى وتقابل الآراء والفكر وتصارعها‪.‬‬
                  ‫	•الشعر عندهم معبر عن موقف الإنسان في الحياة‪ ،‬وله دور إنساني سا ٍم في تهذيب النفس‪.‬‬

‫	•حفلشعرهم بالتأمل فيحقائق الكون والحياة‪ ،‬وفي الخير والشر‪ ،‬وفي الحياة والموت؛مماأتاح لخيالهمأنيجسد‬
                                                   ‫لهم الأمور الغيبي�ة ويجعلها حية تشاركهم حياتهم ‪.‬‬

‫	•ومن استغراقهم في التأمل نشأت النزعة الروحية في شعرهم‪ ،‬وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم‬
                       ‫الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية والقيم المادية في المجتمعات الغربي�ة ‪.‬‬

             ‫	•شعروا بحنين جارف إلى وطنهم العربي‪ ،‬وع ّبروا عما يدور فيه من مآ ٍس‪ ،‬فأقبل الق ّراء على قراءته‪.‬‬
                             ‫	•اهتموا بالوحدة الفني�ة‪ ،‬والصور الشعرية‪ ،‬ومزجوا بين الخيال الجزئي والكلي‪.‬‬

‫	•كان ُبعد أدباء الرابطة القلمية عن أصول اللغة العربي�ة ســب ًب�ا في تساهلهم في اللغة‪ ،‬ونتج عن ذلك وقوع بعضهم‬
                                                                                ‫في أخطاء لغوية‪.‬‬

                                        ‫	•ظهر في شعرهم الإحساس بالقلق‪ ،‬ونزعوا إلى استبطان النفس‪.‬‬
‫	•تص ّرفوا في الأوزان والقوافي‪ ،‬فكتبوا الشعر المرسل‪ ،‬والشعر المنثور‪ ،‬والموشحات‪ ،‬والمزدوجات‪ ،‬والمقطوعات‪،‬‬

                                                                               ‫والأغاني الشعبي�ة‪.‬‬

‫(‪ )6‬اجلّدمدترعسلةىالواواققعنعاياةل‪:‬معاصر عوامل خ ّففت من اتجاه الشــعراء للرومانتيكية‪ ،‬ووجهتم إلى الواقعية بنسب متفاوتة‪،‬‬

                                 ‫فظهر جيل من الشعراء‪:‬‬

‫	•بدأوا متأثرين بالرومانتيكية‪ ،‬لكنهم سرعان ما تخلصوا منها‪ ،‬واتجهوا للواقعية‪ ،‬وقد فهموا الشعر على أنه تعبير‬

‫وعالنخالياوالق‪،‬عببلو َتجْجومه ُعهأالممو ًراختملتفعةدودعة مننتهن�اا‪:‬قموضاقت افلالحإيناةس‪،‬ــاولنممتقنتالصكروالنت‪ ،‬وجمربنةااللتاشريعرخي‪،‬ةوعمننداهلأمسعالطىيارل‪،‬عواقطفضاةياوااللوشطعونر‪،‬‬

   ‫والموت‪.‬‬  ‫النهاية‬  ‫عن‬  ‫الحديث‬  ‫التراث‪.‬‬  ‫	•كو ُإثرحيفاءي‬
                                 ‫شعرهم‬

‫	•استخدموا اللغة الحية‪ ،‬واستخدموا اللغة العامية‪ ،‬والألفاظ الأجنبي�ة‪ ،‬والقافية المتنوعة‪.‬‬

‫	•التكوين الموسيقي للقصيدة يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر وهي التفعيلة‪ ،‬دون ارتب�اط بكم محدد لعددها في‬

‫كل بيت‪ ،‬والتخلص من نظام الشطرين‪ ،‬والاعتماد على السطر الشعري‪.‬‬

‫	•اهتموا بالصورة‪ ،‬وتوظيف الرمز والأسطورة‪ .‬الأمر الذي أدى إلى غموض بعض تجاربهم‪.‬‬

‫	•أقاموا من القصيدة وحدة موضوعية‪ ،‬تتضافر فيها المعاني والصور والموســيقى في بن�اء نا ٍم متطور يســتدعي من‬

                                 ‫القارئ اليقظة‪.‬‬                                                                                                                                       ‫ثان ًي�ا‪:‬‬
                                     ‫فنون النثر‪:‬‬
‫‪ -1‬المقال‪ :‬هو بحث قصير ُمر ّكز في الأدب أو العلم أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة‪.‬‬

‫‪6‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11