Page 6 - مفاهيم شعبة علمى رياضة- الصف الثالث الثانوي
P. 6
مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي
وقد تم ّثل نشاط أولئك المهاجرين في جماعتين:
-1مهاجري أمريكا الشمالية الذين عرفوا باســم (الرابطة القلمية) ،وقد غالوا في التجديد والثورة على الشعر
التقليدي ،واهتموا بالنثر .
-2مهاجري الجنوب فــي البرازيل ،وقد عرفوا بال ُعصبة الأندلســية ،وقــد مالوا إلى المحافظــة وعقد الصلة بين
القديم والجديد ،ويكاد يكون إنت�اجهم مقصو ًرا على الشعر .
تم ّيز ش ع•ركاالنمهشاعجررهيمنمبحع ّل ًدقةا مخع اصلاعئاطصف،ةأ،همنمهطالً:قا في معاني�ه ،وأخيلته ،كما مالوا إلى الرمز ،واللغة الحية ،واتخذوا القصة
وسيلة للتحليل النفسي للعواطف والمشاعر وتجسيد المواقف والمعانى وتقابل الآراء والفكر وتصارعها.
•الشعر عندهم معبر عن موقف الإنسان في الحياة ،وله دور إنساني سا ٍم في تهذيب النفس.
•حفلشعرهم بالتأمل فيحقائق الكون والحياة ،وفي الخير والشر ،وفي الحياة والموت؛مماأتاح لخيالهمأنيجسد
لهم الأمور الغيبي�ة ويجعلها حية تشاركهم حياتهم .
•ومن استغراقهم في التأمل نشأت النزعة الروحية في شعرهم ،وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم
الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية والقيم المادية في المجتمعات الغربي�ة .
•شعروا بحنين جارف إلى وطنهم العربي ،وع ّبروا عما يدور فيه من مآ ٍس ،فأقبل الق ّراء على قراءته.
•اهتموا بالوحدة الفني�ة ،والصور الشعرية ،ومزجوا بين الخيال الجزئي والكلي.
•كان ُبعد أدباء الرابطة القلمية عن أصول اللغة العربي�ة ســب ًب�ا في تساهلهم في اللغة ،ونتج عن ذلك وقوع بعضهم
في أخطاء لغوية.
•ظهر في شعرهم الإحساس بالقلق ،ونزعوا إلى استبطان النفس.
•تص ّرفوا في الأوزان والقوافي ،فكتبوا الشعر المرسل ،والشعر المنثور ،والموشحات ،والمزدوجات ،والمقطوعات،
والأغاني الشعبي�ة.
( )6اجلّدمدترعسلةىالواواققعنعاياةل:معاصر عوامل خ ّففت من اتجاه الشــعراء للرومانتيكية ،ووجهتم إلى الواقعية بنسب متفاوتة،
فظهر جيل من الشعراء:
•بدأوا متأثرين بالرومانتيكية ،لكنهم سرعان ما تخلصوا منها ،واتجهوا للواقعية ،وقد فهموا الشعر على أنه تعبير
وعالنخالياوالق،عببلو َتجْجومه ُعهأالممو ًراختملتفعةدودعة مننتهن�اا:قموضاقت افلالحإيناةس،ــاولنممتقنتالصكروالنت ،وجمربنةااللتاشريعرخي،ةوعمننداهلأمسعالطىيارل،عواقطفضاةياوااللوشطعونر،
والموت. النهاية عن الحديث التراث. •كو ُإثرحيفاءي
شعرهم
•استخدموا اللغة الحية ،واستخدموا اللغة العامية ،والألفاظ الأجنبي�ة ،والقافية المتنوعة.
•التكوين الموسيقي للقصيدة يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر وهي التفعيلة ،دون ارتب�اط بكم محدد لعددها في
كل بيت ،والتخلص من نظام الشطرين ،والاعتماد على السطر الشعري.
•اهتموا بالصورة ،وتوظيف الرمز والأسطورة .الأمر الذي أدى إلى غموض بعض تجاربهم.
•أقاموا من القصيدة وحدة موضوعية ،تتضافر فيها المعاني والصور والموســيقى في بن�اء نا ٍم متطور يســتدعي من
القارئ اليقظة. ثان ًي�ا:
فنون النثر:
-1المقال :هو بحث قصير ُمر ّكز في الأدب أو العلم أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة.
6