Page 7 - مفاهيم شعبة علمى رياضة- الصف الثالث الثانوي
P. 7

‫مفاهيم اللغة العربي�ة الصف الثالث الثانوي‬

‫‪ -2‬الرواية‪ :‬شكل من أشكال القصة‪ ،‬طرأ عليها بعض التغ ّيرات فخصوها باسم الرواية؛ حيث أصبحت الأحداث‬

‫تحاكي الواقع المعيش في زمان معلوم‪ ،‬ومكان معروف‪ ،‬وصار أشخاصها من طين�ة البشر وليسوا كائن�ات‬

‫		••خالملرارذلنفوأاييكجةة‪،‬يلأذجامموازحاالتلكحاحغذة اةجلففموباكقعصبايعرريتضن�ااتبلسممعب ًيا�ملااشاكليااتهتتدخقامبلنبطهععابندبثوضلهانالاثأليننشانيخأؤ ّلثسرصفيذافلي اكلتكأعحلوليماالىةةأبأان�لشماـياـئيوهاحامّءايد‪،‬لةهوفا‪.‬ينا ّليأص‪.‬قفهصا وى فصلًفاانهشاايمةًللهق‪،‬دويمؤ ّندأيشإلهرى الإكمّتلاالب؛‬

                                           ‫الرواية«محمد حسين هيكل» و«نجيب محفوظ»‪.‬‬

‫‪ -3‬القصة القصيرة‪ :‬عمل فني يتميز بإحكام البن�اء؛ فهي محدودة الشــخصيات‪ ،‬قليلة الأحداث‪ ،‬قصيرة المدى‬
                                                                                                                                                  ‫الزمني‪ ،‬وهي تت ّسم‬
‫بلاهلامدرلوانلتةهما‪،‬نيلحجيأ إلثيعهادادل ُكك ّلتاماتبه؛ال‪،‬أنوهزامتنمكقنراهءتمهما‪،‬نوإايلتصعابيلرالفيفهكارغةاأيوةالفميغازلإىيفجايز‪ ،‬فصكورلةوحكصايةف‬  ‫مقصود‪ ،‬وكل عبارة‬
                                           ‫قصص ّية تحاكي الواقع بعي ًدا عن المباشرة والتقريرية‪.‬‬

                                                                                         ‫(‪ )4‬المسرحية‪:‬‬
‫	•قصة تمثيلية‪ ،‬تعرض فكرة أو موضو ًعا أو موق ًفا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة‪ ،‬وتتقدم عن طريق‬
‫الحوار والصراع بين الشــخصيات‪ ،‬حتى يبلغ قمة التعقيد‪ ،‬ويســتمر ليفضي في النهاية إلى انفراج ذلك التعقيد‬

                                                              ‫ويصل إلى الحل المسرحي المطلوب ‪.‬‬
                                       ‫	•يتكون هيكل المسرحية العام من ‪ :‬العرض‪ ،‬والتعقيد‪ ،‬والحل ‪.‬‬

                                                                                   ‫أسس بن�اء المسرحية‪:‬‬
               ‫‪ -1‬الفكرة‪ ،‬ويشترط لها أن تكون ناضجة؛ لتحقق المتعة والفائدة‪ ،‬وألا تق ّدم في صورة مباشرة‪.‬‬

                                        ‫‪ -2‬الحكاية‪ ،‬وهي جسد المسرحية‪ ،‬وعن طريقها تتقدم الأحداث‪.‬‬
‫‪ --34‬االلحشـوـارخ‪ ،‬وصيهاو مت‪،‬ظوههر ايلاملنسمراذح ّيج اةلابلحش ّرسيةيا‪،‬لتويي ُتشنترجزطالفيحهواارل‪،‬حويقو ّديتة‪،‬كووالنفمحصاورحيةة‪،‬أووإثيانضوايحة‪،‬الوفقكدرتة‪.‬كون ثابت�ة أو نامية‬

                                                                                        ‫متطورة‪.‬‬
‫‪ُ  -5‬اتلظصهررامعا‪:‬بوينههواالممنظهصرراالعميعتنن�اوميىللحمتسىــيرحصيلةإ‪،‬لواىلالكانتهايبةا‪،‬لومقسدراحســيتالقرجيتدالهفوكارلةذاليميسجرمحعيالة‪،‬شووخصصيلاالتمحشواهلدفإكلرىة‬

                                                                                         ‫المغزى‪.‬‬
‫	• اعتنى الكاتب المسرحي قدي ًما بوحدة الزمان‪ ،‬والمكان‪ ،‬والحدث‪ ،‬أما الكاتب المعاصر فلم ي ُعد يعني�ه ذلك؛ فقد‬
‫ع ّوضتــه التقني�ة ووســائل الاتصال‪ ،‬فأصبح مهت ًما بدقــة توزيع الاهتمام‪ ،‬ومراعاة التــوازن بين الفصول؛ ليخضع‬

                                                                         ‫الأحداث لجاذبي�ة النهاية‪.‬‬
                                                                ‫	•مرت المسرحية تاريخ ّيا بمرحلتين‪:‬‬
‫‪ -1‬الحرب العالمية الأولى‪ ،‬وثورة (‪ ،)1919‬وقد عرف المسرح في تلك الفترة ميلاد المسرحية الاجتماعية على يد‬
‫(محمد تيمور)‪ ،‬والمسرحية التاريخية على يد (محمود تيمور)‪ ،‬وظهرت المسرحية الشعرية عند (شوقي)‪،‬‬
‫كما ظهر(توفيق الحكيم) بأبعاده المســرحية المختلفة‪ :‬الوطنيــ�ة‪ ،‬والرمزيــة‪ ،‬والذهنيــ�ة‪ ،‬والاجتماعية‪،‬‬
‫‪ -2‬اإوبلمراحزرسرسبلحابيلي�ةعاااللتمتيحاللةاياللسثـااـنلتين�عفةم‪،‬اسرو‪،‬ثيو‪.‬كرمةا(تر‪ّ 2‬ك‪5‬ز‪19‬عل)‪،‬ىومقدشعركلاف التمالسـفـلراححيفني‪،‬تلوتكهتالمفبتنرقة ُدكاتلا ًبماجقتدممعو‪،‬ا ممنسرخلحياال ٍإتستقراكزطعِعل َبىر‬

                                                                       ‫التراث والتاريخ على الواقع‪.‬‬

                                           ‫‪7‬‬
   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12